المصمم الرائد إيان كالوم: السيارات الكهربائية فرصة كبيرة وتمنح الحرية

المصمم الرائد إيان كالوم: السيارات الكهربائية فرصة كبيرة وتمنح الحرية

قال مصمم السيارات الكهربائية الرائد إيان كالوم أن قلة الأجزاء الميكانيكية في السيارات الكهربائية يتيح للمصممين الحرية والفرصة لزيادة مساحتها وبناء أشكال فريدة منها، وأضاف: "من وجهة نظري كمصمم، أعتقد أنها فرصة كبيرة وقد رأيتها فعلا أثناء عملي على الرغم من أنه ما تزال هناك بعض التحديات. فالشيء الوحيد الذي لا يدركه الناس دائماً هو أنهم يقولون لماذا دائماً ما تبدو السيارات الكهربائية بنفس الشكل".

وأضاف إيان كالوم: "نظراً لأننا نتخلص من بعض القطع والأجزاء الميكانيكية من المحركات، مثل علب التروس ومجموعات القيادة والأعمدة التي ترتبط ميكانيكيا بحركة السيارة، فإن ذلك يتيح لنا أن نبدع أكثر في تصميم الأجزاء الداخلية والخارجية للسيارة بكل حرية".

electric-car-design-2534874.jpg
تصميم ايان كالوم

وشهدت مسيرة ايان كالوم الجريئة تصميمات لبعض أكثر السيارات إثارة وتطورا في العالم، فهو من قام بتصميم نماذج سيارات خارقة مثل Jaguar XK وAston Martin DB7، وقد كانت سيارات تحسدها جميع الشركات المصنعة ونجوم الشاشة الفضية.

ومع ذلك، عندما تم إطلاق أحد نماذجه في عام 2018، تم وصف سيارته الكهربائية I-Pace بأنها "ثورة" بسبب قدرته على القيام "بشيء مختلف". حيث كشف ايان كالوم كيف تم بناء النموذج مع الحفاظ على قيمة العلامة التجارية على الرغم من التغييرات الواسعة التي قام بها في سيارته .

كما وقال ايان كالوم: "إن سيارة I-Pace هي النموذج المثالي للسيارات الكهربائية، فهي تحتوي على جميع أنظمة الدفع في المركز، ولذلك فإن النصف العلوي منها هو المكان الذي أردنا أن نزيد مساحته إلى أقصى حد مما سيعطيها شكلاً فريداً من نوعها ومغايراً عن سابقاتها. فهي لا تزال تحتفظ بقيمة وصفات سيارات الجاكوار في نواح كثيرة، مع بعض المميزات الخاصة بها بالتأكيد".

وأضاف: " في النهاية، كان يجب أن تكون نوعا من سيارات كروس أوفر بسبب ارتفاعها عن الأرض، حيث أراد مسؤولي التسويق الدخول إلى عوالم سيارات الدفع الرباعي والكروس أوفر. وبالنسبة لي كان الجزء الأكبر هو أن يعجز الناس عن وصفها من روعتها".

والجدير بالذكر أن ذلك النجاح قد تبعه على الفور حصول السيارة على أعلى جائزة في حفل جوائز سيارة  العالمية لعام 2019. و إلى جانب الجائزة الرئيسية، حصلت سيارI-Pace أيضا على جائزة أفضل تصميم سيارة في العالم وجائزة السيارة الخضراء العالمية للسيارات الصديقة للبيئة .

وعلى الرغم من أن مبيعات النماذج الكهربائية بالكامل كانت بطيئة في البداية، فقد بدأ سائقو السيارات في اختيار النماذج لتوفير تكاليف التشغيل. حيث أظهرت بيانات مأخوذة من جمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) أن مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل قد ارتفعت بنسبة مذهلة بلغت 131.8 % على أساس سنوي.

كما وتم تسجيل هذا الارتفاع المفاجئ على الرغم من جائحة الفيروس التاجي الذي ترك الشركات مغلقة وانخفاض مبيعات البنزين والديزل بنسبة 93%.

النهضة نيوز