حركة طالبان

أخبار

أيادٍ روسية في أفغانستان .. المخابرات الأمريكية: طالبان تهاجم جنودنا مقابل مبالغ مالية

27 حزيران 2020 15:40

اتهمت المخابرات الأمريكية وحدة تجسس روسية بدفع مبالغ نقدية لمجموعات من حركة طالبان الأفغانية في مقابل تنفيذ هجمات ضد القوات الأمريكية. ووفقاً لما أوردته شبكه "فوكس نيوز" فإن ثمة دوراً بارزاً لعبت

اتهمت المخابرات الأمريكية وحدة تجسس روسية بدفع مبالغ نقدية لمجموعات من حركة طالبان الأفغانية في مقابل تنفيذ هجمات ضد القوات الأمريكية.


ووفقاً لما أوردته شبكه "فوكس نيوز" فإن ثمة دوراً بارزاً لعبته وكالة المخابرات العسكرية الروسية " GR"، في زيادة الهجمات على الجنود الأمريكيين ، في الوقت الذي يدفع فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب البنتاجون إلى سحب جزء كبير من القوات الأمريكية من أفغانستان ، و بينما يحاول الدبلوماسيون الأمريكيون صياغة اتفاق سلام مع حركة طالبان و الحكومة الأفغانية المدعومة من البيت الأبيض .

وكشف مصدر مطلع للشبكة الأمريكية  أن ذلك التقييم الاستخباري بشأن الإجراءات الروسية في أفغانستان تم تسليمه إلى البيت الأبيض في وقت سابق من هذا الربيع ، و أنه حتى وقت قريب لم يكن يعرفه سوى أقلة من مسؤولي الإدارة ، و أن صحيفة نيويورك تايمز قد ذكرت بعض من تفاصيله ليلة أمس الجمعة .

و بحسب التقرير ، لم يتسنى تحديد ما إذا كانت المكافآت الروسية المدفوعة لمقاتلي طالبان أسفرت عن مقتل جنود أمريكيين في أفغانستان أم لا . حيث رفض البيت الأبيض و وكالة المخابرات المركزية و البنتاغون التعليق على الأمر ، و لم تستجب السفارة الروسية في واشنطن على الفور لطلب التعليق أيضا .

و بحسب مسؤولين أمريكيين ، هناك وحدة سرية خاصة تعمل في المخابرات العسكرية الروسية ، مسؤولة في بعض الأحيان عن تنفيذ عمليات مميتة سرية ضد خصوم موسكو . و أن نفس الوحدة كانت مسؤولة عن حادثة الاغتيال الشهير في المملكة المتحدة لسيرجي سكريبال ، الذي كان ضابطا سابقا في المخابرات العسكرية الروسية وهرب إلى المملكة المتحدة مع ابنته بعد أن انشق عنهم ، في حين نفت روسيا ضلوعها في الحادثة .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة