صواريخ

أخبار

مصادر غربية تزعم: انفجار طهران وقع في منشأة صناعة صواريخ بالستية

27 حزيران 2020 16:29

 أظهرت صور الأقمار الصناعية مساء اليوم السبت أن الانفجار الذي هز العاصمة الإيرانية طهران يوم أمس الجمعة وقع في منطقة بجبالها الشرقية، ويزعم  محللون أنها تخفي شبكة من الأنفاق تحت الأرضية و مواقع لصناعة

 أظهرت صور الأقمار الصناعية مساء اليوم السبت أن الانفجار الذي هز العاصمة الإيرانية طهران يوم أمس الجمعة وقع في منطقة بجبالها الشرقية، ويزعم  محللون أنها تخفي شبكة من الأنفاق تحت الأرضية و مواقع لصناعة و إنتاج الصواريخ .

وكان الانفجار الذي هز العاصمة الإيرانية يوم أول أمس، قد تسبب في تصاعد كرة نارية ضخمة إلى السماء بالقرب من العاصمة ، و لكن لا يزال من غير الواضح ما الذي تسبب في الانفجار حتى الآن .

وبحسب وكالة أسوشيتد برس فإن الرد غير المعتاد للحكومة الإيرانية في أعقاب الانفجار ، يؤكد الطبيعة الحساسة للمنطقة القريبة من العاصمة ، حيث يعتقد المفتشون الدوليون أن الجمهورية الإسلامية أجرت اختبارات شديدة الانفجار قبل عقدين من الزمن على إطلاق الأسلحة النووية فيها .

1000.jpeg
 

و قد تسبب الانفجار في هز المنازل و سقوط بعض النوافذ و أضاء الأفق عندما حدث في جبلا البرز في الساعات المبكرة من صباح أمس ، كما و بث التلفزيون الإيراني الحكومي في وقت لاحق من مساء يوم أمس مقطعا مصورا من الانفجار .

و في المقطع ، كان يقف أحد المراسلين الإيرانيين أمام ما بدا أنه أسطوانات غاز كبيرة سوداء ، فيما ظلت الكاميرا مركزة بإحكام و لم تظهر أي شيء آخر حول الموقع .

1000 (2).jpeg
 

و قد ألقى المتحدث باسم وزارة الدفاع داوود عبدي باللوم في الانفجار على تسرب للغاز في المكان ، مشيرا إلى أنه لم يقتل أحد في الانفجار الضخم .

الجدير بالذكر أن منطقة تخزين الغاز تقع بالقرب مما يصفه المحللون بمنشأة صواريخ خوجير الإيرانية .

و قد قال فابيان هينز ، الباحث في مركز جيمس مارتن لدراسات عدم انتشار الأسلحة النووية في معهد ميدلبري للدراسات الدولية في مونتيري بولاية كاليفورنيا : " يبدو أن الانفجار أصاب منشأة تابعة لمجموعة شهيد باكي الصناعية ، التي تصنع الصواريخ العاملة بالوقود الصلب" .

كما و حدد مركز الدراسات الاستراتيجية و الدولية الذي يتخذ من واشنطن مقرا له منشأة خوجير الإيرانية بأنها موقع لأنفاق عديدة يشتبه في أنها تستخدم في تجميع الأسلحة .

وتزعم وكالة أسوشيتد برس أن المباني الصناعية الكبيرة الظاهرة في صور الأقمار الصناعية، تشير إلى أنه يتم تجميع الصواريخ الإيرانية هناك .

1000 (1).jpeg
 

بالإضافة إلى ذلك ، قالت وكالة المخابرات الدفاعية الأمريكية أن إيران لديها أكبر برنامج صاروخي تحت الأرض في الشرق الأوسط بشكل عام . و قد قالت الوكالة في عام 2019 أن مثل هذه المواقع تدعم معظم جوانب قدرات الصواريخ البالستية في طهران ، بما في ذلك القوة العملياتية و برنامج تطوير و إنتاج الصواريخ .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة