كورونا في كوبا

أخبار

إنهم يتاجرون في البشر .. الولايات المتحدة تحارب الوفود الطبية الكوبية

27 حزيران 2020 19:35

اتهم وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز مساء اليوم السبت الولايات المتحدة الأمريكية بتجريم التعاون الدولي الذي تقدمه الجزيرة الكوبية على شكل مساعدات و وفود طبية لمواجهة جائحة فيروس كورونا التاجي المس

اتهم وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز مساء اليوم السبت الولايات المتحدة الأمريكية بتجريم التعاون الدولي الذي تقدمه الجزيرة الكوبية على شكل مساعدات و وفود طبية لمواجهة جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد لجميع أنحاء العالم .

و قال رودريغيز في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في تويتر ، أن واشنطن تفعل ذلك لأسباب سياسية بحتة ، موضحا أن الإنسانية و التضامن يعتبران مبدأين غريبين عن البيت الأبيض .

و أضاف الوزير في تغريدته أن حكومة الولايات المتحدة تتجاهل الإضرار بجهود دول العالم الأخرى لمواجهة الوباء الفيروسي من أجل مهاجمة كوبا .

تأتي هذه الأنباء بعد أن أرسلت السلطات الكوبية هذا الأسبوع ألوية هنري ريف المتخصصة في التعامل مع الأوبئة الرئيسية إلى غينيا بيساو و المارتينيك و أنغيلا ، حيث تقع هاتين المنطقتين الأخيرتين على التوالي ما وراء البحار من فرنسا و المملكة المتحدة .

و قد جاء ذلك بعد عرض وزير خارجية الولايات المتحدة ، مايك بومبيو ، لتقرير ذلك البلد عن الاتجار بالبشر ، و الذي وضع كوبا في المرتبة الثالثة ، و صنف البعثات الطبية الكوبية على أنها عمل قسري تجبر خلاله الحكومة الكوبية أطبائها على العمل رغما عنهم .

و يتزامن هذا الإعلان مع الحملة المكثفة التي قامت بها إدارة دونالد ترامب ضد تعاون العاملين الصحيين في الدولة الكاريبية مع جميع دول العالم ، بدعوى الانتهاكات المزعومة في علاجهم و دفع أجورهم . و على الرغم من ذلك ، تطلب العديد من الحكومات مساعدة أكبر من كوبا لمواجهة الوباء ، و الذي تجسد في إرسال الألوية الطبية الأخيرة .

 

و قال الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل ليلة أمس الجمعة ، أن قائمة الاتجار البشر التي قامت واشنطن بضم كوبا إليها زائفة و غير شرعية و خطوة أحادية الجانب و غير قانونية ، و هي تخلط بشكل صارخ بين إنقاذ أرواح الناس من دافع الإنسانية و التضامن الدولي و بين الإتجار بالبشر، و أن البيت الأبيض يحاول الخلط و الكذب و الافتراء على كوبا لأنه لا يسعه تحمل هذا النموذج المشرف من الإنسانية .

 والجدير بالذكر أن هافانا قد أرسلت حتى الآن 38 لواء طبيا متعاونا إلى 31 دولة في أوروبا و أمريكا و أفريقيا و الشرق الأوسط . و من بين هؤلاء ، عادت مجموعة مكونة من 52 من عمال الإغاثة الذين واجهوا فيروس كورونا في المنطقة الشمالية من مقاطعة لومباردي ، مركز تفشي الفيروس التاجي في إيطاليا . حيث تحتفظ كوبا بحوالي 28000 متعاون في مجال الصحة في 59 دولة ، خاصة في إفريقيا و أمريكا اللاتينية .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة