تقنية جديدة للكشف عن سرطان الفم في مراحله المبكرة

علوم

تقنية جديدة للكشف عن سرطان الفم في مراحله المبكرة

27 حزيران 2020 20:07

ينتشر سرطان الفم بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يبلغون أكثر من 55 عام، ويميل إلى التأثير على عدد أكبر من الرجال مقارنة بالنساء. ومع ذلك، فإن الكشف المبكر عنه يؤدي على الأرجح إلى نجاح العلاج.

ينتشر سرطان الفم بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يبلغون أكثر من 55 عام، ويميل إلى التأثير على عدد أكبر من الرجال مقارنة بالنساء. ومع ذلك، فإن الكشف المبكر عنه يؤدي على الأرجح إلى نجاح العلاج.

تقوم شركةZilico، بالشراكة مع جامعة شيفيلد البريطانية بتطوير طريقة خالية من الألم وغير جراحية وفورية للكشف عن سرطان الفم، حيث تم منح هذا المشروع البحثي التعاوني منحة بقيمة مليون جنيه استرليني من صندوق التمويل الخاص بالخدمات الصحية الوطنية البريطانية لإتمامه نظرا لأهميته .

وقال الدكتور كيث هانتر، أستاذ علم أمراض الرأس والعنق بكلية طب الأسنان السريري بجامعة شيفيلد: "إن سرطان الفم في تزايد مستمر في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم، وهو ما يشير إلى حاجتنا لأدوات جديدة تيح لنا القدرة على تشخيصه في مراحله المبكرة، حيث يعتمد معدل البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان الفم على كيفية وتوقيت تشخيص المرض والبدء بعلاجه دون الحاجة لإجراء خزعة جراحية مؤلمة".

والجدير بالذكر أنه في حالة اكتشاف سرطان الفم بشكل مبكر، يمكن للطبيب أن يباشر العلاج بسرعة أكبر وبشكل أكثر فعالية. ومثل هذه الدراسة والآلية الجديدة يمكن أن تؤدي إلى تسريع هذه العملية وتوفر التكاليف على مراكز الرعاية الصحية بشكل كبير .

وقامت شركة Zilico بتطوير التكنولوجيا المستخدمة حاليا من قبل الخدمات الصحية الوطنية للتشخيص المبكر وغير الجراحي لسرطان عنق الرحم، حيث تستخدم الشركة الآن تقنية المطياف المعوق الكهربائي للكشف المبكر عن سرطان الفم .

وأضاف دكتور هانتر: "يمكن أن تساعدنا هذه التقنية في تشخيص سرطان الفم مبكرا وبشكل أكثر دقة من السابق، حتى عندما لا تكون هذه التغييرات في الخلايا ظاهرة. كما ويمكن أن يقلل هذا من الحاجة إلى إجراء الخزعات الجراحية المؤلمة أيضاً، مما يساعدنا على تقليل قلق المريض وتحسين راحته أيضاً".

والجدير بالذكر أن هناك دراسة سابقة من جامعة شيفيلد أظهرت كيف يمكن لتكنولوجيا المطياف المعوق الكهربائي التفريق بين الأنسجة الطبيعية والسرطانية وفقاً لخصائصها الكهربائية.

وشملت تلك الدراسة 47 مريضا تم تجنيدهم من مستشفى تشارلز كليفورد لطب الأسنان بالمملكة المتحدة.

والآن، يجري تطوير النموذج الأولي من هذا الجهاز المخصص للكشف عن سرطان الفم، وستضمن الخطوات التالية تقييم الجهاز وتجربته في مراكز الخدمات الصحية الوطنية، حيث أنه من المرجح إجراء تجربة سريرية كاملة في صيف عام 2021.

حددت الخدمات الصحية الوطنية الأعراض الأكثر شيوعا لسرطان الفم، والتي تشمل تقرحات الفم التي لا تلتئم في غضون عدة أسابيع .كما وقد تكون هناك كتل غير مفسرة ومستمرة في الظهور في تجويف الفم أو ظهور بعض العقد اللمفاوية التي لا تزول.

بالإضافة إلى ذلك، تشمل الأعراض الأخرى فقدان الوزن غير المقصود أو النزيف أو التنميل في الفم أو صعوبة في تحريك الفك أيضاً. وقد يعاني بعض الأشخاص من ألم أو صعوبة في البلع، ولكن تجدر الإشارة إلى أن سرطان الفم لا يظهر أي أعراض ملحوظة خلال مراحله الأولية.

النهضة نيوز