تحذير من الإفراط في تناول الأسماك خلال الحمل

علوم

إياكِ وتناول هذه الأطعمة أثناء الحمل .. وماذا عن الأسماك؟

1 تموز 2020 13:42

جميعنا نعلم أنه لا يمكن للنساء الحوامل تدخين السجائر أو شرب الكحوليات أثناء فترة الحمل، و لكن القواعد المتعلقة بالنظام الغذائي دائما ما كانت أقل وضوحا. لأنه من الواضح و المعروف أيضا أن اتباع نظام غذائ

جميعنا نعلم أنه لا يمكن للنساء الحوامل تدخين السجائر أو شرب الكحوليات أثناء فترة الحمل، و لكن القواعد المتعلقة بالنظام الغذائي دائما ما كانت أقل وضوحا. لأنه من الواضح و المعروف أيضا أن اتباع نظام غذائي صحي مهمة للغاية سواء أكنتي حاملا أم لا ، و لكن هل هناك أطعمة لا يمكن تناولها أثناء فترة الحمل ؟

إن اتباع نظام غذائي صحي مهم للغاية إن كنتي حاملا أو تخططين للحمل ، لأن ذلك سيساعد على طفلك على النمو و تحفيز صحته . و الجدير بالذكر أنه لا يوجد هناك نظام غذائي ثابت أو صارم يجب الالتزام به ، و لكن تناول مجموعة غذائية متكاملة و مختلفة يوميا سيوفر لك و لطفلك جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها بالتأكيد .

 

  • الأطعمة المحظورة أثناء الحمل
  1. السمك :

وفقا للخدمات الصحية الوطنية البريطانية ، يجب أن تتجنبي تناول أكثر من قطعتين من شرائح السمك الزيتية مثل السلمون أو التونة أسبوعيا . و التي يجب أن تكون مطبوخة أو مدخنة و غير النيئة ، و أحيانا يمكن أن تتناولي القليل من السوشي أو الروبيان المطبوخ مسبقا أيضا .

حيث يمكن أن تحتوي الأسماك مثل السلمون و التراوت و الماكريل و الرنجة على ملوثات مثل السموم قد تكون ضارة للجنين و لصحتك . كما و يمكن أن يحمل المحار النيء البكتيريا و الفيروسات و السموم الضارة ، و قد يؤدي ذلك إلى إصابتك بتسمم غذائي أيضا .

  1. البيض :

يجب أن تتجنبي تناول البيض النيء أو نصف المطهو و المايونيز؛ بسبب خطر الإصابة بالسالمونيلا . كما و يجب أن تلتزمين بتناول البيض الصحي الذي ينتجه الدجاج المطعم جيدا . فهذه البويضات (البيض) آمنة لتناولها من قبل الفئات الضعيفة مثل الرضع و الأطفال و الحوامل و كبار السن .

بالإضافة إلى ذلك ، عليك تجنب بيض البط و الإوز و السمان ، ما لم يتم سلقه جيدا حتى يصبح البياض و صفار صلبا و يمكن تقطيعه . و في الحقيقة ، من غير المحتمل أن تؤذي السالمونيلا طفلك الذي لم يولد بعد ، و لكن يمكن أن تتسبب في إصابتك بالتوعك و التسمم الغذائي .

  1. الجبنة :

تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب و الجبن و الزبادي و اللبن مهمة خلال فترة الحمل لأنها تحتوي على الكالسيوم و المواد الغذائية الأخرى التي تحتاجينها أنت و طفلك .

كما أن الأصناف قليلة الدسم تعتبر أفضل للنساء الحوامل ، و لهذا ، قومي باختيار الحليب قليل و الخالي من الدسم و السكر ، و الجبن الصلب قليل الدسم لتناوله ، و إذا كنتي تفضلين بدائل الألبان مثل الزبادي و مشروبات الصويا ، فقومي بالبحث عن المنتجات غير المحلاة و المدعومة بالكالسيوم .

و مع ذلك ، فإن هناك بعض أنواع الجبن التي يجب تجنبها ، و ذلك لأن منتجات الألبان غير المبستر قد تحتوي على بكتيريا الليستريا ، و التي تسبب عدوى تسمى داء الليستريات ، و التي يمكن أن تسبب الاجهاض أو ولادة جنين ميت أو مريض .

و على الرغم من أن فرص حدوث ذلك ضعيفة للغاية ، إلا أنه يجب عليك تجنب تناول الأجبان التالية :

  •  الأجبان الطرية ذات اللون الأبيض الخارجي المتعفنة من الداخل ، مثل جبن بري ، كاممبرت و شيفر ، ما لم يتم طهيها لتصبح ساخنة .
  • الجبن الأزرق الناعم مثل الأزرق الدنماركي و جورجونزولا و روكيفورت ، ما لم يتم طهيها حتى يصبح ساخنة .
  • أي حليب بقري غير مبستر أو حليب الماعز أو الخروف .
  • أي أطعمة مصنوعة من الحليب غير المبستر ، مثل جبن الماعز الطري .
     

 

  1. اللحوم :

إن تناول اللحوم أثناء فترة الحمل غير محظور ، و لكن بعض اللحوم قد تكون محفوفة ببعض المخاطر على صحة الأم و الجنين . فبعض اللحوم مثل الدجاج و لحم الخنزير و البقر تعتبر لحوما جيدة طالما أنها مطبوخة جيدا دون وجود أي أثر للدم عليها . حيث يجب أن تكوني حذرة بشكل خاص عند تناول الدواجن و لحم الخنزير المقدد و النقانق و البرغر .

كما أن اللحوم الباردة المعبأة مسبقا مثل لحم الخنزير و لحم البقر المحفوظ تعتبر آمنة لتناولها ، في حين أن اللحوم المجمدة المعالجة كيميائيا تحمل بعض المخاطر ، مثل السلامي و البيبروني و الكوريزو و البروسسيوتو .

بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك تجنب تناول اللحوم التالية :

  • اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا .
  • الكبد و منتجاته .
  • جميع أنواع الباتيه ، بما في ذلك الباتيه النباتي .
  • لحوم الطرائد مثل لحم الإوز أو الحجل أو الدراج .

و الجدير بالذكر أن خطر تناول اللحوم النيئة و غير المطبوخة جيدا يكمن في أنها تحتوي على خطر ضئيل للإصابة بداء المقوسات الذي يمكن أن يسبب الإجهاض للحوامل . كما أن الكبد و منتجاته يحتوي على الكثير من فيتامين A ، مما قد يضر الجنين ، بينما قد تحتوي لحوم الطرائد مثل الحجل و الدراج و الإوز على كمية كبية من الرصاص الضار بالجنين أيضا .

  1. الكافيين :

عندما تكونين حاملا ، يمكنك تناول الكافيين و لكن بما لا يزيد عن 200 ملليغرام في اليوم .

  1. الكحول :

يمكن أن يؤدي شرب الكحول أثناء الحمل إلى ضرر طويل المدى لطفلك ، لذلك لا يجب عليك شرب الكحول على الإطلاق عند الحمل أو فترة ما قبل الحمل أيضا .

  1. شاي الاعشاب :

يجب عليك أن لا تشربي أكثر من 4 أكواب من شاي الأعشاب مهما كان نوعه يوميا .

  1. الفواكه و الخضراوات:

على الرغم من أن الفواكه و الخضراوات تعتبر أساسية في النظام الغذائي الصحي ، إلا أنك تحتاجين إلى مراقبة مدى صحتها و نظافتها قبل تناولها . حيث أنها قد تحتوي على التربة و بقاياها التي قد تكون حاملة للجراثيم و البكتيريا المسببة للأمراض المختلفة . و لذلك ، يجب أن تقومي بغسل جميع الفواكه و الخضراوات و مكونات السلطات قبل تناولها جيدا .

النهضة نيوز - بيروت