صندوق النقد الدولي

أخبار لبنان

صندوق النقد يتهم سلامة باشعال السوق السوداء لسعر الصرف

2 تموز 2020 09:29

نقلت الجلسة السادسة عشرة من مفاوضات لبنان مع ممثلي صندوق النقد الدولي، انطباعا سلبيا من قبل صندوق النقد لمسار المفاوضات حيث توجه رئيس الوفد المفاوض مارتن سيريزولا للوفد اللبنانيبالقول "اتفقوا وتعالوا"

نقلت الجلسة السادسة عشرة من مفاوضات لبنان مع ممثلي صندوق النقد الدولي، انطباعا سلبيا من قبل صندوق النقد لمسار المفاوضات حيث توجه رئيس الوفد المفاوض مارتن سيريزولا للوفد اللبنانيبالقول "اتفقوا وتعالوا".

واتهم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة "باشعال السوق السوداء لسعر الصرف. أنت تواصل الإنكار.
وبعد ان عقد  سيريزولا، في بداية الاجتماع، جلسة انفرادية مع سلامة، وأخرى مع ممثلي لجنة المال والموازنة، تبيّن له وجود فوارق كبيرة في تحديد خسائر القطاع المالي وآليات الاحتساب. وقال "لم نتوصل إلى اتفاق بشأن تحديد الخسائر»، قال سيريزولا، مشيراً إلى أن خسائر مصرف لبنان هي مطلوبات عليه للمصارف، كما أنها مطلوبات على المصارف تجاه المودعين، لذا «لا نعرف على أي مسار سنعمل معكم. وإذا لم تكن هناك أرقام موحّدة، فكيف سنكمل هذه المفاوضات؟".
ليردّ  سلامة "نحن حدّدنا الخسائر استناداً إلى معايير محاسبية دولية، لكن إذا كان هذا ما تريدونه فسنسير بخطّة الحكومة وبما تقولونه".

ليجيبه سيريزولا "أنت لا تستعمل معايير محاسبية دولية، لأنك تقول إن الأموال التي أخذتها من المصارف غير مستحقة اليوم بينما هي أموال مستحقة للمودعين. الفرق أننا ننظر إلى الأمر من وجهة التأثير الاقتصادي، بينما تنظر إليها أنت بطريقة محاسبية، وها هو الدولار اليوم في سوق بيروت يبلغ 9 آلاف ليرة. والأرقام أرقام. وتقديرنا للخسائر يفوق تقديرات الحكومة لها".
ليوضح سلامة أن "السوق الموازية صغيرة الحجم ولا تتجاوز ثمانية ملايين دولار يومياً ولا يعوّل عليها في تحديد سعر الصرف، مستطرداً في الحديث عن المنصة الإلكترونية والآليات التي اعتمدت مع الصرافين للحصول على الدولارات".

فيرد عليه سيريزولا "إذا كنت في حالة إنكار، فهذا يعني أنك لا تتقبّل أن السعر الحقيقي هو الموجود في السوق السوداء. أنت تشعل سعر الصرف: كل من لديه 100 دولار يمكنه أن يصرفها في السوق السوداء بقيمة 9 آلاف ليرة، ويشتري بها من الصرافين 300 دولار".

وهاجم  سيريزولا الحكومة  أيضا  قائلا "نحن بصراحة لا نرى دعم الحكومة لخطتها. حتى الآن لم تقوموا بأي إصلاحات… إذا كنتم ملتزمين بالخطّة فلم لا تنفذون؟ نحن نشعر أنكم ترون أن مسألة تحديد الخسائر هي مسألة شكلية، فيما هي ليست كذلك أكثر من مرة قلنا لكم إن وقف تدهور سعر الصرف يتطلب إقرار كابيتال كونترول".

وعندما تدخّل وزير المال غازي وزني مشيراً إلى أن "المشروع سيكون جاهزاً خلال أسبوعين"، ردّ سيريزولا بانفعال: "ليس لديكم أسبوعان".
وعندما حاول سلامة استعادة المبادرة للحديث عن عجز المالية العامة وتمويله ما يؤدي إلى ارتفاع الطلب على السلع المستوردة بالدولار، قال له سيريزولا: "ا تذهب بعيداً عن الموضوع الأساسي. هذا الحديث نعرفه، ولن يعفيك من الخسائر المحققة".

النهضة نيوز