تركيا تطالب فرنسا بالاعتذار لتضليل الناتو والاتحاد الأوروبي

أخبار

تركيا تطالب فرنسا بالاعتذار لتضليل الناتو والاتحاد الأوروبي

2 تموز 2020 18:22

طالب وزير الخارجية التركي بعد ظهر يوم الخميس فرنسا بتقديم اعتذار رسمي بسبب قيامها بتضليل حلف شمال الأطلسي الناتو والاتحاد الأوروبي بشأن التوترات الأخيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط

طالب وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو بعد ظهر يوم الخميس فرنسا بتقديم اعتذار رسمي بسبب قيامها بتضليل حلف شمال الأطلسي "الناتو" والاتحاد الأوروبي بشأن التوترات الأخيرة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال وزير الخارجية التركي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني هايكو ماس مساء اليوم: "لم تقل فرنسا الحقيقة كاملة لكل أعضاء حلف الناتو والاتحاد الأوروبي. فالادعاء بأن سفننا قد تم نشرها غير صحيح البتة، وقد أثبتنا ذلك وقدمنا جميع الوثائق المطلوبة للناتو، وأرينا الحلف الحقيقة الكاملة. و لذلك، فإننا نتوقع من فرنسا أن تقدم لنا اعتذارا رسميا لعدم تقديمها المعلومات الحقيقة".

وتأتي هذه الأنباء بعد أن قالت فرنسا الأسبوع الماضي أن تركيا قامت بمضايقة أحد سفنها المشاركة في مهمة الناتو في البحر المتوسط. في حين نفى المسؤولون العسكريون الأتراك هذه الاتهامات تماماً.

و قد كرر مولود تشاوش أوغلو ايضا موقف تركيا بشأن ليبيا، قائلاً أن أنقرة تنحاز إلى حكومة ليبيا الشرعية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، وأن قرار الأمم المتحدة ينص على أن حكومة السراج هي الطرف الشرعي الوحيد في ليبيا.

وأضاف: "إن الحل الأفضل للصراع الليبي هو الحل السياسي ووقف إطلاق النار بشكل دائم. كما أن تركيا مستعدة للحوار مع فرنسا بتسهيل التوصل للحل السياسي والحفاظ على استقرار ليبيا".

بالإضافة إلى ذلك، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن مسؤولي الحلف يبحثون الحادث الذي زعمت فرنسا حدوثه، مضيفين أن هاتين الدولتين العضوتين في حلف الناتو قدمتا وجهات نظر مختلفة تماما عما حدث بالفعل، وعما يحدق في ليبيا في الوقت الراهن. لكن الجميع يوافق على أننا بحاجة إلى دعم جهود الأمم المتحدة لإيجاد حل تفاوضي سياسي للصراع الليبي".

النهضة نيوز