أخبار

المزيد من الانفجارات في طهران .. "إسرائيل" وأمريكا تزعمان: هجوم سيبراني على مواقع نووية

2 تموز 2020 18:25

زعمت وسائل إعلام أمريكية أن الانفجارات التي شهدتها العاصمة الإيرانية طهران قد تكون مرتبطة بعمل مفتعل ومنظم وليست عرضية وعشوائية فقد وقع في طهران ثلاثة انفجارات خلال الأيام القليلة الماضية وبينم

زعمت وسائل إعلام أمريكية أن الانفجارات التي شهدتها العاصمة الإيرانية طهران قد تكون مرتبطة بعمل مفتعل ومنظم وليست عرضية وعشوائية.

فقد وقع في طهران ثلاثة انفجارات خلال الأيام القليلة الماضية، وبينما قالت إيران أنها انفجارات عرضية في منشآت مدنية، تؤكد واشنطن أن اثنين منها طالا مواقع أسلحة سرية تعود للحرس الثوري الإيراني.

الانفجارات الثلاثة، وقع أولها في 25 يونيو الماضي، في منطقة اسمها خوجير، وهو ناجم عن انفجار صهريج غاز طبيعي، أما الثاني فوقع في 30 يونيو، وطال مركز طبي وتسبب في مقتل أكثر من عشرة أشخاص، أما الأخير، فقد وقع اليوم في منشأة نووية تدعى "نظنز" ولم يسفر عن وقوع إصابات.

ووسط تسليط وسائل إعلام أمريكية الضوء على حقيقة هذه الانفجارات، شككت صحيفة إسرائيلية تدعى "جيروزيلم بوست" في الرواية الإيرانية الرسمية.

وزعمت الصحيفة الإسرائيلية بأن هجوم سيبراني تسبب في وقوع هذه الأحداث المترابطة، وأن جميعها طالت منشآت نووية.

فيما استحضرت صحيفة نيويورك تايمز، هجوماً سابقاً شنته كل من الولايات المتحدة الأمريكية و (إسرائيل) على منشأة "نطنز" في عام 2010 وأسفر عن تدمير آلاف أجهزة الطرد.

الانفجار الأخير في المنشأة النووية، أكد مسؤولون إيرانيون أنه لم يتسبب في وقوع إصابات، وأوضحوا أن المنشأة لا تشهد أية نشاطات، إذ لا أخطار من حدوث تسرب اشعاعي.

وبينما يحاول الإعلام الأمريكي والإسرائيلي تضخيم الحوادث الثلاث، تؤكد مصادر إيرانية أن كل ما حدث كان عرضياً وأن الأوضاع تحت السيطرة.

 

النهضة نيوز - بيروت