هذه علامات التحذير الرئيسية على وجود حشرات بق الفراش على سريرك

هذه علامات التحذير الرئيسية على وجود حشرات بق الفراش على سريرك

تتغذى حشرات السرير والمعروفة أيضا باسم "بق الفراش"، هي حشرات صغيرة للغاية بشكل حصري على دم الإنسان، يمكنها أن تعيش بشكل سري للغاية و يصعب اكتشافها، حيث أنها تتواجد على شراشف سريرك وعلى وسادتك أيضا دون أن تدري. علماً أن أنثى حشرة بق الفراش الواحدة تستطيع أن تضع ما يصل إلى 300 بيضة خلال دورة حياتها.

وحذر بعض الخبراء من أن الشعور بالحكة المفاجأة والجديدة بعد الاستيقاظ من النوم يعتبر أحد العلامات التحذيرية الأكثر شيوعا على وجود حشرات السرير والمعروفة أيضا باسم "بق الفراش"، وتشمل العلامات الأخرى رؤية أدلة عليها على الشراشف و أغطية الوسادات كبرازها الصغير المتبقي ورائها، وأحياناً تنجح في رؤيتها إذا ما كانت شراشف وأغطية سريرك ذات لون أبيض ناصع.

بالإضافة إلى ذلك، إذا ما لاحظت ظهور رائحة معينة وغريبة تنبعث من غرفة نومك فجأة، فعليك أن تعلم أنك في خطر تواجد هذه الحشرات على سريرك.

ويقول موقع Terminix العلمي: "مثله مثل العديد من أنواع البق، فإن بق الفراش يطلق روائح تسمى الفيرومونات المنبهة. فعندما يتم إزعاج مجموعة من بق الفراش، قد تتمكن من شم هذه الرائحة، والتي تنتج غالباً من برازها، والتي قد تشبه رائحة الكزبرة أو رائحة حلوة غريبة أيضاً".

Bed-bugs-Smell-warning-of-an-infestation-2547749.webp
كما أنه يمكنك أن تجد هيكله الخارجي أيضاً، فهذا النوع من البق لديه قشرة خارجية يقوم بالتخلص منها في مراحل مختلفة من دورة حياته. وإن قمت بالبحث عن بقايا تشبه الصدفة الصغيرة في الغرفة، فقد تجدها بالقرب من المكان الذي تضع فيه رأسك. كما أن إيجاد بقع سوداء صغير للغاية يمكن أن يشير إلى أن هذه الحشرات المزعجة كانت تتغوط في جميع أنحاء غرفتك وعلى أشياءك الخاصة.

كما وأضاف موقعTerminix: " تبدو القشرة الخارجية التي تتركها حشرات بق الفراش ورائها متطابقة تماما مع حجمها، فهي تتخلص منها لأنها أصبحت لا تستطيع الحركة فيها وقد كبرت عليها. ومع استمرار التزاوج، يبدأ بق الفراش غير الناضج في تشكيل غالبية السكان، مما يجعله يبقى مستعمرا للمكان لفترة طويلة وبأعداد هائلة".

• كيفية التخلص لدغات بق السرير وتخفيف آثارها

عادة ما تزول لدغات بق الفراش من تلقاء نفسها في غضون أسبوع أو نحو ذلك ، و لكن هناك عدد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتخفيف الأعراض في هذه الأثناء.

حيث تنصح الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بالتالي:

- وضع شيئاً بارداً، مثل قطعة قماش نظيمة ورطبة، على المنطقة المصابة بلدغات بق الفراش للمساعدة في التقليل والتخلص من الحكة والتورم.

- المحافظة على نظافة المنطقة المصابة.

- عدم خدش اللدغات لتجنب الإصابة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضا أن تطلب من الصيدلي استخدام كريم ستيرويد خفيف مثل كريم الهيدروكورتيزون لتخفيف لدغات بق الفراش، ولكن بالنسبة الأطفال دون سن الـ 10 سنوات والنساء الحوامل، فيجب أن تحصل على نصيحة من طبيب مختص قبل استخدامه على الجسم.

النهضة نيوز