رويترز تزعم: إيران خفضت تمويل الجماعات العراقية المسلحة

حزب الله العراق



نشرت وكالة "رويترز" للأنباء، تقريراً على صفحتها الرئيسية، زعمت فيه أن الدعم المالي الإيراني للفصائل العراقية قد تراجع بسبب العقوبات الأمريكية وتفشي فيروس كورونا المستجد.

ونقلت الوكالة معلوماتها عن ثلاثة قادة عراقيين، لم تذكر أسماء أياً منهم، قال جميعهم أن الدعم الإيراني وصل إلى "حالة من الشلل" بسبب اغلاق الحدود.


واتهمت "رويترز" إيران بدعم فصائل المقاومة العراقية التي تنفذ عمليات ضد الوجود الأمريكي في البلاد.

 

وبين التقرير الذي نشرته الوكالة أن "دعم رابع أكبر الفصائل العراقية انخفض منذ مطلع العام الماضي من 4.5 مليون دولار إلى ما بين مليونين وثلاثة ملايين دولار".

 

ويرى المبعوث الأمريكي المتخصص في الشؤون الإيرانية أن العقوبات الأمريكية ساهمت في تقليص قدرة الجمهورية الإسلامية على دعم حلفائها في العراق وسوريا وفلسطين، الذين وصفهم بـ "وكلاء الإرهاب".

 

وقد التقى معدو تقرير "رويترز" بمدير إعلام الحشد الشعبي مهند العقابي، الذي رفض التعليق على موضوع التقرير، موضحاً أن الحشد يتلقى دعمه من القنوات العراقية الرسمية.

 

كما التقت "رويترز" بالمتحدث باسم البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة، والذي أكد أن إيران تدعم الحكومة العراقية، وأن كل ما يشاع عن تقليص الدعم هو محاولة لإثارة الخلاف بين البلدين ومآلها الفشل.

 

 

النهضة نيوز - بيروت