شركة كهرباء لبنان

أخبار لبنان

الصين تؤكد للحكومة اللبنانية: مستعدون لبناء محطتي كهرباء وسكة حديد

3 تموز 2020 08:16

حصلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية على وثيقتين رسميتين تضمنتا تأكيداً من شركات صينية كبيرة، على رغبتها في الاستثمار في قطاعي الكهرباء والسكك الحديدية. وأشارت "الأخبار" في تقرير نشرته صباح اليوم الجمع


حصلت صحيفة "الأخبار" اللبنانية على وثيقتين رسميتين تضمنتا تأكيداً من شركات صينية كبيرة، على رغبتها في الاستثمار في قطاعي الكهرباء والسكك الحديدية.

وأشارت "الأخبار" في تقرير نشرته صباح اليوم الجمعة، أن الاجتماع بين السفير الصيني في بيروت ورئيس الحكومة حسان دياب "كسر رتابة المشهد وانعدام الخيارات".


وبينت الصحيفة أن الحكومة اللبنانية تلقت رسالتين من شركتين صينيتين هما الأكبر في مجال الانشاءات، أكدتا أن هناك رغبة حقيقية في الاستثمار في قطاعي الكهرباء والسكك الحديدية رغم الأوضاع المالية المتأزمة التي تعيشها البلاد.

تلك الرسائل دفعت رئيس الحكومة حسان دياب، لعقد اجتماع مع وزراء الطاقة والسياحة والنقل والأشغال والصناعة والبيئة، من جهة، والسفير الصيني وانغ كيجان من جهة أخرى، وتداول الوزراء مع السفير أهم المشروعات التي تحتاجها وزاراتهم.

 

"الأخبار" أكدت أيضاً أن الإعلان عن تلك المستجدات ستزيد من نقمة الولايات المتحدة الأمريكية على لبنان، التي تعتمد سياسية خنق البلاد لإجبارها على تقديم تنازلات على صعيد السياسيات الخارجية.

وبين التقرير أن ثمة حملة إعلامية انطلقت للتقليل من الدور الصيني وقدرته على انتشال البلاد من أزماتها، في أعقاب تصريحات رسمية أصدرتها السفيرة الأمريكية دوروثي شيا حرضت فيها على الصين.

 

وبحسب القرير فقد كلف الرئيس حسان دياب عماد حب الله وهو وزير الصناعة، بمتابعة ملف التعاون مع الصين في المشاريع الكبيرة.


وعلق دياب على الاجتماع بتأكيده على أن الحكومة لا تريد التوجه شرقاً ولا غرباً، إنما هي منفتحة على كل من يساعد أو يستثمر، وقال أن الاجتماع مع السفير الصيني كان ايجابياً للغاية.

يشار إلى أن أبرز الشركات الصينية التي أبدت الاستعداد للاستثمار في لبنان تقودها شركة "ساينو هيدرو" العملاقة، وقد أبدت هذه الشركة جهوزيتها للشروع في بناء سكة حديد ومحطتي كهرباء.

علماً بأن الشركة المذكورة تعود ملكيتها للحكومة، وتمتلك رأس مال هائل لا تستطيع العقوبات الأمريكية التأثير عليه، ولا عرقلة عملها.

 

 

النهضة نيوز - بيروت