بعد ارتفاع سعر سهر شركة تيسلا.. إيلون ماسك يسخر من البورصة الأمريكية

منوعات

بعد ارتفاع سعر سهم شركة تيسلا.. إيلون ماسك يسخر من البورصة الأمريكية

3 تموز 2020 15:54

سخر رجل الأعمال الأمريكي وقطب صناعة السيارات الكهربائية والفضاء إيلون ماسك من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في سياق احتفاله بارتفاع سعر سهم شركة تيسلا التي يملكها على منصة التواصل الاجتماعي تويتر صباح اليوم

سخر رجل الأعمال الأمريكي وقطب صناعة السيارات الكهربائية والفضاء إيلون ماسك من لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في سياق احتفاله بارتفاع سعر سهم شركة تيسلا التي يملكها على منصة التواصل الاجتماعي تويتر صباح اليوم.

وسخر الرئيس التنفيذي لأول مرة من مضاربي البورصة الأمريكية الذي وصفهم بأنهم بائعين قصيري الرؤية في سلسلة من تغريداته، وكتب أن شركة صناعة السيارات الكهربائية ستصنع لهم شورتات قصيرة رائعة من الساتان الأحمر المشع مع تقليم ذهبي، وهي إشارة واضحة إلى النكات التي تحدث عنها مرارا بشأن إرسال "شورت قصير" إلى المستثمرين الذين راهنوا على انهيار أسهم تيسلا، مثل مدير صندوق البورصة ديفيد انهورن .

وسبق أن غرد إيلون ماسك، البالغ من العمر 49 عاماً يوم الخميس الماضي في إشارة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة، واصفاً إياهم بلجة الإثراء، وأنه سيقوم بإرسال شورتات قصيرة لهم. وقد استخدم هذه العبارة لأول مرة في أكتوبر من عام بعد أن اتهمته الهيئة القضائية بتهمة تزوير الأوراق المالية و معلومات الأصول التي يمتلكها الملياردير.

وقام إيلون مسك بنشر تغريدة غامضة ولكنها دنيئة ضمن ردوده الأولى على الهيئة في ذلك الوقت، ما دفع روس جربر، المدير السابق للهيئة و صندوق البورصة الذي يتابعه على تويتر، بالتعليق : "خطير"، حيث أجاب ماسك: "لكنه مرضي للغاية!".

والجدير بالذكر أن لجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة وإيلون ماسك لديهم تاريخ طويل من الخلافات المستمرة، حيث رفعت اللجنة دعوى قضائية ضده في شهر سبتمبر من عام 2018 بسبب التغريدات التي كان أرسلها قبلها بشهر لهم، مدعياً بأنه قد حصل على التمويل لإيصال سعر سهم شركة تيسلا الخاصة إلى 420 دولارا أمريكيا.

وكجزء من اتفاقية التسوية، كان مطلوباً من ماسك دفع غرامة قدرها 20 مليون دولار أمريكي، والتخلي عن منصب رئيس شركة تيسلا لمدة ثلاث سنوات والحصول على موافقة بعض محامي الشركة بشكل مسبق قبل نشر أي تغريدة مستقبلية .

وأعادت لجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة ماسك إلى المحكمة العام الماضي بعد أن فشل في مسح تغريدة عن إنتاج تيسلا مع محاميه الداخلي. واتفق الجانبان في النهاية على تعديل التسوية السابقة لإضافة موضوعات محددة لا يستطيع الملياردير أن يغرد عنها أو أن يقوم بالتغريد كما يشاء دون موافقة مسبقة من محامي الشركة .

ولكن بعد ساعات من توقيع قاضي فيدرالي على الاتفاق المعدل في أبريل من عام 2019، انتقده مفوض اللجنة آنذاك روبرت جاكسون بشكل علني، قائلاً في بيان صدر عنه أنه لم يتم معاقبة ماسك بما فيه الكفاية لعدم التزامه بالقيود المفروضة على استخدامه لوسائل التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، صرح ماسك في مقابلة معه في البرنامج الحواري التلفزيوني "60 دقيقة"في شهر ديسمبر من عام 2018، أنه لم ولن يحترم لجنة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد رفض متحدث باسم اللجنة التعليق على تعليقاته وتغريداته الأخيرة في تلك الفترة.

كما وكشفت شركة تيسلا في شهر فبراير الماضي أن لجنة الأوراق المالية والبورصات قد أرسلت إلى الشركة مذكرة استدعاء بشأن بعض البيانات المالية والعقود الخاصة بها، بما في ذلك ترتيبات التمويل العادية.

وتكهن أحد المحللين بأن اللجنة كانت تبحث في كيفية تمكن الشركة من بناء مصنع تجميع بالقرب من شنغهاي خلال العام الماضي في الوقت الذي أنفقت فيه ما يصل إلى 1.3 مليار دولار فقط على النفقات الرأسمالية و التأسيسية فقط .

وقدم تقرير التسليم الربع سنوي أداء أفضل من المتوقع، مما أدى إلى ارتفاع أسهم شركة تيسلا بنسبة 8 % إلى مستوى إغلاق قياسي بلغ 1208.66 دولار أمريكي للسهم الواحد يوم الخميس.

النهضة نيوز