ألكسندر لوكاشينكو

أخبار

أمريكا تطلب من "ديكتاتور أوروبا الأخير" الاحتكام لصندوق الاقتراع

3 تموز 2020 18:15

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو ، المعروف منذ فترة طويلة بلقب "ديكتاتور أوروبا الأخير" ، و الذي قاد روسيا البيضاء منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1993 إلى ال

حث وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رئيس روسيا البيضاء ألكسندر لوكاشينكو ، المعروف منذ فترة طويلة بلقب "ديكتاتور أوروبا الأخير" ، و الذي قاد روسيا البيضاء منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1993 إلى الآن ، على السماح بإجراء انتخابات حرة و نزيهة في البلاد .

و قد جاءت دعوة بومبيو لإجراء الانتخابات الديمقراطية المفتوحة في يوم استقلال روسيا البيضاء ، وسط توترات بين لوكاشينكو و حليفه القديم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، بشأن الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في شهر أغسطس المقبل . حيث اتهم لوكاشينكو بوتين بتقويض جهود إعادة انتخابه و مساعدة منافسه الوحيد على حكم روسيا البيضاء .

و قال بومبيو في بيان صدر عنه ليلة أمس الخميس أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدعم تطلعات الشعب البيلاروسي المستمرة للعيش بمبادئ الديمقراطية ، بما في ذلك الحريات المدنية و سيادة القانون .

حيث قال البيان : " إننا نحث حكومة روسيا البيضاء على بذل كل ما في وسعها لضمان أن تكون الانتخابات القادمة حرة ونزيهة ، و هذا يشمل حق مجموعة متنوعة من المرشحين في المشاركة في الانتخابات المقبلة ، و أنه من حق المواطنين التجمع السلمي و التحدث بحرية ، و فرز الأصوات بشكل منفتح و عادل ".

الجدير بالذكر أن الزعيم ألكسندر لوكاشينكو ، البالغ من العمر 65 عاما ، احتفظ بالسلطة لما يقرب من ثلاثة عقود ، بعد أن سيطر على روسيا البيضاء بعد وقت قصير من انهيار الاتحاد السوفيتي . كما أن البلاد تجري انتخابات رئاسية بشكل دوري ، و لكن هناك العديد من المزاعم التي تفيد أنها دائما ما كانت مزورة لصالح لوكاشينكو .

حيث سيتوجه الناخبون إلى صناديق الاقتراع مرة أخرى في شهر أغسطس المقبل ، و يخطط لوكاشينكو لتأمين فترة رئاسية سادسة ، و لكن هذه الانتخابات الرئاسية يمكن أن تكون الأصعب بالنسبة له ، حيث تتصاعد الاضطرابات الشعبية بسبب اخفاقه في التعامل مع جائحة فيروس كورونا ، بالإضافة إلى الظروف الاقتصادية السيئة و انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة . و يقول لوكاشينكو أنه يواجه ضغوطا مستمرا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، متهما الكرملين و بولندا بالتدخل في شؤون بلاده و في الانتخابات لتشويه سمعته .

النهضة نيوز - بيروت