قفازات جديدة تحول لغة الاشارة إلى اللغة الانجليزية بشكل مباشر

منوعات

اختراع علمي مذهل .. قفازات للصم تترجم لغة الإشارة إلى الإنجليزية مباشرة

3 تموز 2020 18:26

صمم المهندسون الحيويون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس قفازات ذكية يمكنها أن تترجم لغة الإشارة الأمريكية إلى كلام باللغة الإنجليزي بشكل مباشر باستخدام تطبيق يمكن تحميله على الهاتف الذكي. و أوضحوا

صمم المهندسون الحيويون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس قفازات ذكية يمكنها أن تترجم لغة الإشارة الأمريكية إلى كلام باللغة الإنجليزي بشكل مباشر باستخدام تطبيق يمكن تحميله على الهاتف الذكي.

و أوضحوا أن الهدف من هذا المشروع التقني الجديد هو ابتكار طريقة سهلة للأشخاص الذين يستخدمون لغة الإشارة للتواصل مباشرة مع أولئك الذين لا يفهمون لغة الإشارة دون الحاجة إلى شخص وسيط لترجمتها لهم.

و يعتقد الفريق أن القفازات يمكن أن تساعد المزيد من الناس على تعلم لغة الإشارة أيضا، حيث أن النظام الجديد سيكون عبارة عن زوج من القفازات المزودة بمستشعرات رقيقة قابلة للتمدد على طول كل من الأصابع الخمسة لليد، و ستكون مزودة بأجهزة الاستشعار مصنوعة من خيوط موصلة كهربائيا و يمكنها التقاط حركات اليد و مواضع الأصابع التي تمثل الحروف و الأرقام و الكلمات و العبارات الفردية في لغة الإشارة.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للجهاز تحويل حركات الأصابع إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى لوحة داخلية بحجم عملة الدولار، و التي يتم ارتداؤها على معصم اليد عند استخدام القفاز . و يمكن للوحة إرسال الإشارات لاسلكيا إلى الهاتف الذكي ليقوم بترجمتها إلى كلمات منطوقة بمعدل حوالي كلمة واحدة في الثانية ، و قد وضع الباحثون أجهزة استشعار على وجوه أولئك الذين ساعدوا في اختبار القفازات في مراحلها التجريبية، حيث تم وضع أجهزة الاستشعار بين الحاجبين و على جانب واحد من أفواههم ، و ذلك لالتقاط تعابير الوجه التي تعتبر جزءا مهما من لغة الإشارة الأمريكية .

ويقول الباحثون أن الأنظمة السابقة التي كان يمكن ارتداؤها لترجمة لغة الإشارة كانت محدودة الفائدة، و ذلك لأنها كانت ضخمة و ثقيلة أو غير مريحة لارتدائها لفترة طويلة، في حين أن هذا النظام البديل خفيف الوزن و مناسب ليتم ارتداءه، بالإضافة إلى كونه مصنوع من مواد رخيصة الثمن و تدوم لفترة أطول.

 و بحسب ما قاله الفريق المطور لهذه القفازات، فإن أدائها كان جيدا في الاختبارات التي أجريت عليه من قبل أربعة أشخاص من الصم، و الذي كانوا يستخدمون لغة الإشارة الأمريكية للتواصل فيما بينهم و بين الناس الآخرين . حيث قام كل مشارك منهم بعمل إيماءات يدوية لكل تعبير 15 مرة، ثم حولت خوارزمية التعلم الآلي المخصصة الإيماءات إلى أحرف و أرقام وكلمات تمثيلية.

و قد أكد المطورون أنه يمكن للنظام التعرف على 660 إشارة بشكل ممتاز ، بما في ذلك كل حرف من الأبجدية و الأرقام من صفر إلى تسعة ، و لكنهم أشاروا إلى أنه  يجب تحسين النموذج التجاري لدعم مفردات أكثر شمولا و تسريع وقت الترجمة و دقتها قدر الإمكان قبل إطلاقه في الأسواق .

النهضة نيوز - بيروت