ناسا تؤكد وجود ثروة معدنية كبيرة على القمر

منوعات

ناسا تكتشف: القمر غني بالحديد والمعادن

3 تموز 2020 18:31

توصل فريق من الباحثين في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ، الذين كانوا يبحثون عن الجليد داخل الحفر القطبية في القمر إلى نتيجة غير متوقعة، إذ يعتقد الباحثون أن النتائج الجديدة يمكن أن تساعد في إزالة بع


توصل فريق من الباحثين في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" ، الذين كانوا يبحثون عن الجليد داخل الحفر القطبية في القمر إلى نتيجة غير متوقعة، إذ يعتقد الباحثون أن النتائج الجديدة يمكن أن تساعد في إزالة بعض الغموض وراء تكوين القمر .

و كان الباحثون من أعضاء فريق أجهزة الترددات المصغرة (Mini-RF) على متن مركبة الاستطلاع القمرية التابعة لناسا حينما وجدوا أدلة على أن سطح القمر قد يتوفر على كمية هائلة وغير متوقعة من المعادن مثل الحديد و التيتانيوم ، على عكس ما كان يعتقد في السابق .

و قال الباحثون أن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في رسم ارتباط أكثر وضوحا بين كوكب الأرض و القمر . حيث تشير هذه الأدلة المهمة و الكبيرة إلى أن القمر هو نتاج اصطدام بين كوكب أولي بحجم كوكب المريخ و كوكب الأرض الشابة، و أن ذلك التصادم هو سبب التشابه التركيبي الكيميائي الكبير للقمر مع تركيب تكوين الأرض .

و مع ذلك ، عندما يتم النظر في التركيب الكيميائي للقمر بالتفصيل ، تصبح الأمور غامضة بعض الشيء ، و خاصة في الممرات المضيئة على سطح القمر ، و المعروفة باسم المرتفعات القمرية ، حيث أن تلك الصخور تحتوي على كميات أصغر من المعادن الموجودة على كوكب الأرض .

في حين أن سهول القمر الداكنة ، و المعروفة باسم ماريا ، تحتوي على معادن أكثر من تلك الموجودة على كوكب الأرض، و قد حير هذا التناقض الغامض العلماء منذ سنوات .

و لكن فريق الباحثين تمكن هذه المرة أن يجد شيئا من الممكن أن يكون جوابا لهذا التناقض و الغموض الذي يكتنف تكوين القمر و صلته بتكوين كوكب الأرض، حيث لاحظ الفريق أن ثابت العزل الكهربائي، و هو رقم يقارن بين قدرات المعادن و فراغ الفضاء لنقل الحقول الكهربائية، كان يزداد طرديا مع ازدياد حجم الحفر الموجودة على سطح القمر.

 فبالنسبة للحفر التي كان عرضها يتراوح ما بين 1 إلى 3 أميال ، كان يزيد ثابت العازل الكهربائي بشكل مطرد مع نمو الحفر بشكل أكبر، أما بالنسبة للفوهات التي يتراوح عرضها من 3 إلى 12 ميلا ، ظلت قياسات العزل الكهربائي ثابتة .

حيث قال الفريق أنه بما أن النيازك التي شكلت الفوهات الأكبر في سطح القمر ، فإن زيادة العزل الكهربائي للغبار في الفوهات الأكبر يمكن أن يكون نتيجة تأثير وجود معادن الحديد و أكاسيد التيتانيوم فيها على أعماق مختلفة . و هذا يعني أن أول بضع مئات من الأمتار فقط من سطح القمر هي التي تحتوي على نسب قليلة من معادن الحديد و أكاسيد التيتانيوم، و لكن تحت السطح توجد ثروة معدنية كبيرة .

النهضة نيوز - بيروت