كارلوس غصن وسلسلة المتورّطين في تهريبه، يعود إلى الواجهة ومحكمة تركيّة تفرج عن خمسة منهم

أخبار

قصة الهروب الكبير لكارلوس غصن تعود إلى الواجهة

4 تموز 2020 16:40

أفرجت محكمة تركي ة مساء أمس الجمعة عن خمسة أشخاص ات هموا بالمساعدة في تهريب الر ئيس الت نفيذي الس ابق لشركة صناعة الس يارات نيسان كارلوس غصن من اليابان إلى لبنان عبر أحد مطارات إسطنبول في تركيا

أفرجت محكمة تركيّة مساء أمس الجمعة عن خمسة أشخاص اتّهموا بالمساعدة في تهريب الرّئيس التّنفيذي السّابق لشركة صناعة السّيارات "نيسان" "كارلوس غصن" من اليابان إلى لبنان عبر أحد مطارات "إسطنبول" في "تركيا" . حيث أرجأت المحكمة المحاكمة إلى تاريخ آخر بعد سماع حجج و أقوال المشتبه بهم .

تجدر الإشارة إلى أنّه تمّ إلقاء القبض على سبعة أشخاص في "إسطنبول" في الثّاني من "يناير" الفائت؛ بزعم مساعدتهم "غصن" في عمليّة هروبه المثيرة للجدل ، و قد اعتقلت الشّرطة المشتبه بهم؛ و هم أربعة طيارين، و موظّفان لشركة خدمات أرضيّة خاصّة، و مدير تنفيذيّ لإحدى الشّركات التّركية .

و قد جاء الاعتقال بعد أن بدأ مكتب المدّعي العامّ في "إسطنبول" تحقيقاً في هروبِ "غصن" إلى العاصمة اللّبنانيّة "بيروت" عبر مطار "أتاتورك" في "إسطنبول" و ذلك بعد الإفراج عنه بكفالة في "اليابان" .

و كجزء من التّحقيق ، تمّ فحص رحلتين لطائرتين خاصّتين من مدينة "أوساكا" اليابانيّة إلى مطار "أتاتورك" ثم "بيروت" حيث هبطت إحدى الطّائرات الّتي أقلعت من "أوساكا" في مطار "أتاتورك" في تمام السّاعة 5.15 صباحاً بالتّوقيت المحليّ بتاريخ 29 ديسمبر 2019 ، بينما أقلعت طائرة أخرى من نوع "بومباردييه تشالنجر 300" من مطار "أتاتورك" إلى "بيروت" في تمام السّاعة 6 صباحاً بالتّوقيت المحليّ بتاريخ 30 ديسمبر 2019 .

و في شهر نوفمبر من عام 2019 ، تمّ اعتقال "غصن" في "اليابان"بتهمة الفساد خلال فترة رئاسته لشركة "نيسان" ، و قد أعلنت السّلطات اللّبنانية الأسبوع الماضي أنّه وصل إلى البلاد "بشكلٍ قانونيٍّ" تماماً .

النهضة نيوز - بيروت