دراسة مفاجئة تجد أن شرب الكحول قد يحمي صحة دماغك

علوم

دراسة مفاجئة تجد أن شرب الكحول قد يحمي صحة دماغك

4 تموز 2020 22:27

توجد لعديد من الدراسات حول المخاطر والفوائد المحتملة لشرب الكحول في كل مكان، فبينما وجد بعض الباحثين أن شرب كميات قليلة قد لا يضر الجسم، في حين أن البعض الآخر قال أنه حتى الكميات الصغيرة يمكن أن تكون

توجد لعديد من الدراسات حول المخاطر والفوائد المحتملة لشرب الكحول في كل مكان، فبينما وجد بعض الباحثين أن شرب كميات قليلة قد لا يضر الجسم، في حين أن البعض الآخر قال أنه حتى الكميات الصغيرة يمكن أن تكون ضارة.

وبالطبع، هناك دراسات ربطت شرب الكحول بفوائد وقائية وصحية أيضاً. حيث تتبع هذه الدراسة الجديدة لهذا الخط الأخير، والتي أفادت أن شرب الكحول قد يساعد في حماية وظائف المخ مع تقدمنا في العمر.

وتأتي هذه الدراسة الحديثة من جامعة جورجيا، حيث قام الخبراء بتقييم التأثير المحتمل للشرب الخفيف إلى المعتدل على الأداء المعرفي والوظيفي العام للدماغ لدى كبار السن، وقد كان المشاركون في مرحلة منتصف العمر وما فوق.

تم تقييم المعلومات حول ما يقرب من 20000 مشارك كجزء من هذه الدراسة الجديدة، وقد اعتبر الباحثون أن تناول ما لا يزيد عن ثمانية كؤوس أسبوعيا للنساء و 15 كاسا للرجال يعتبر شربا خفيفا إلى متوسطا للكحول. وباستخدام اختبارات مختلفة، تم تقييم الوظائف المعرفية والعقلية للمشاركين، بما في ذلك القدرة على تكوين واستيعاب المفردات وغيرها.

وبحسب الباحثين، كانت نتائج الدراسة مفاجئة حتى بعد احتساب العوامل الأخرى التي قد تؤثر على صحة الدماغ ، حيث أنهم وجدوا أن المشاركين الذين أبلغوا عن تناول المشروبات بشكل خفيف أو معتدل قد أظهروا أداء إدراكيا أفضل مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا شيئاً.

وأشارت الدراسة إلى أن شرب 10 إلى 14 كأسا من المشروبات الكحولية أسبوعيا كان النطاق الأمثل للشرب، على الرغم من أن الباحثين لا يشجعون الأشخاص الذين لا يشربون أو يشربون كميات أقل على زيادة كمية الشرب أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، كان هناك بعض الاختلاف الملحوظ في نتائج تحليل العرق المأخوذ من المشاركين، حيث أن المشاركين البيض قد أظهروا تأثيرات وقائية مرتبطة بالشرب أكبر مقارنة بالمشاركين السود. ومع ذلك، سيكون من الضروري إجراء أبحاث إضافية لتحديد سبب ذلك الاختلاف والتباين في النتائج.

النهضة نيوز