متخوفة من نشر ايران قمرها "نور" بنجاح.. اسرائيل تطلق قمر تجسس جديد

أخبار

متخوفة من نشر ايران قمرها "نور" بنجاح.. اسرائيل تطلق قمر تجسس جديد

6 تموز 2020 10:59

صرح مسؤولين إسرائيليين كبار صباح اليوم الاثنين في إشارة مموهة إلى إيران، أن القمر الصناعة العسكري Ofek 16"" الذي أطلقته دولة الاحتلال مؤخراً سيستخدم للتجسس ورصد التهديدات البعيدة على "إسرائيل".

صرح مسؤولين إسرائيليين كبار صباح اليوم الاثنين في إشارة مموهة إلى إيران، أن القمر الصناعة العسكري Ofek 16"" الذي أطلقته دولة الاحتلال مؤخراً سيستخدم للتجسس ورصد التهديدات البعيدة على "إسرائيل".

وفي تمام الساعة 4:00 من صباح اليوم الإثنين، أطلقت وزارة الدفاع الإسرائيلية وصناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) بنجاح صاروخ "شافيت" الحامل إلى الفضاء، والذي كان يحمل على متنه أحدث قمر مراقبة وتجسس إسرائيلي، وهو القمر "Ofek 16".

وقال أمنون هراري، رئيس إدارة الفضاء والأقمار الصناعية بوزارة دفاع دولة الاحتلال للصحفيين صباح اليوم الإثنين أن القمر الصناعي الجديد سيكون بمثابة أحد المصادر الرئيسية لجمع المعلومات الاستخبارية عن أعداء إسرائيل، وخاصة البعيدين منهم.

وأضاف أن أنظمة استشعار القمر الصناعي الجديد تشبه تلك التي سبقتها في خط الأفق التابع للأقمار الصناعية الإسرائيلية السابقة، قائلاً: "ينضم قمر Ofek 16 إلى كوكبة أقمار التجسس الإسرائيلية السابقة، والتي يتم استخدامها لرصد التهديدات ضد دولة إسرائيل، والتي كما تعلمون تكون أحيانا بعيدة ومباشرة، لذا فهي تتطلب مراقبة مستمرة، وهنا يأتي دور هذه الأقمار الصناعية المتطورة".

والجدير بالذكر أن إطلاق القمر الصناعي هذا يأتي بعد مرور أقل من شهرين من قيام إيران بنشرها لأول قمر صناعي إيراني في الفضاء. حيث نجح القمر الصناعي الذي أطلق عليه اسم "نور" في الوصول إلى المدار الفضائي لكوكب الأرض بعد سلسلة من المحاولات والتجارب من قبل الجمهورية الإيرانية لنشر أقمار صناعية ذات القدرة على التجسس والمراقبة في الفضاء.

كما وأعلن هراري أن برنامج إيران الفضائي يعتبر تهديداً خطيراً ويجب مراقبته عن كثب، مضيفاً: "تستثمر إيران الكثير من مواردها في بناء قوتها وبرنامجها الفضائيين، على الرغم من إخفاقاتها في السنوات الأخيرة. ولكن جهودها تفوق الوصف، ولذلك، يجب أن نفترض أنهم سيصلون في نهاية المطاف إلى مستوى كبير في هذا المجال بلا شك. وعلى الرغم من أن توصلهم لتكنولوجيا تضاهي قمر التجسس الإسرائيلي الجديد Ofek 16 قد يستغرق وقتاً طويلاً، إلا أنه تهديد علينا مراقبته عن كثب".

بالإضافة إلى ذلك، تحدثت بدورها شلومي سودري رئيسة قسم الفضاء في صناعات الفضاء الإسرائيلية "IAI"، خلال مؤتمر صحفي صباح اليوم الاثنين حيث سلطت الضوء على أهمية مشروع القمر الصناعي الإسرائيلي الجديد "Ofek 16"، الذي تم منحه أولوية قصوى، مما سمح بإنجازه في خضم أزمة تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد.

وقالت شلومي سودري: "إن قمر Ofek 16 الجديد هو قمر كهربائي بصري متقدم يتضمن الكثير من التقنيات الإسرائيلية، مما يمكننا من تعزيز القدرات الاستخباراتية والاستراتيجية لدولة إسرائيل. كما أن القناة الأولى الإسرائيلية ستتلقى الصور الأولى من القمر الصناعي الجديد في غضون أسبوع من الآن".

النهضة نيوز