المملكة المتحدة ستتخلص من أجهزة هواوي من شبكات الجيل الخامس

أخبار

بريطانيا تراجع سياسياتها وتدخل في الحرب على "هواوي الصينية"

7 تموز 2020 19:55

أفادت وسائل الإعلام البريطانية أن المملكة المتحدة قد وضعت خططا للتخلص من أجهزة الاتصالات المصنوعة من قبل شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي من شبكات الجيل الخامس 5G البريطانية بحلول نهاية العام الجاري

أفادت وسائل الإعلام البريطانية أن المملكة المتحدة قد وضعت خططاً للتخلص من أجهزة الاتصالات المصنوعة من قبل شركة الاتصالات الصينية العملاقة "هواوي" من شبكات الجيل الخامس "5G" البريطانية بحلول نهاية العام الجاري.

يأتي هذا الانعكاس في سياسة المملكة المتحدة بعد صدور تقرير جديد من فرع تابع لوكالة المخابرات البريطانية، والذي أثار مخاوف أمنية واستخباراتية متعلقة بالشركة التكنولوجية الصينية العملاقة. حيث قالت وسائل الاعلام المحلية أن حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون تعمل الآن على وضع خطط لوقف شراء أي معدات اتصالات أو تكنولوجيا جديدة من شركة هواوي، والتخلص من المعدات المستخدمة لبناء البنية التحتية لشبكات الجيل الخامس أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة البريطانية قد سمحت منذ شهر يناير الماضي لشركة هواوي بأن تلعب دورا محدودا في بناء وتجهيز شبكات الجيل الخامس في المملكة المتحدة، رافضة بذلك جهود الولايات المتحدة الأمريكية المستمرة لحظر الشركة وقطع تعاون الدول الكبرى معها.

وفي شهر مايو الماضي، أقدمت الولايات المتحدة الأمريكية على حظر توريد الرقائق الإلكترونية المتطورة من الشركات الأمريكية إلى شركة هواوي و الشركات التكنولوجية الصينية، حيث قالت وزارة التجارة الأمريكية أن أي شركة تصنيع أجنبية تنتج رقائق إلكترونية لتوريدها لشركة هواوي أو الشركات التابعة لها باستخدام أدوات أو تقنيات أو تصميمات أمريكية، سيتعين عليها التقدم بطلب للحصول على ترخيص من الإدارة الأمريكية أولاً.

وبعد ذلك، أطلق المركز الوطني للأمن السيبراني في المملكة المتحدة مراجعة طارئة لدور شركة هواري في مجال الأمن الإلكتروني وقضايا التجسس لصالح الحكومة الصينية، وذلك بعد نشوء العديد من التكهنات والشائعات حول القضية في شهر مارس الماضي، والضغط المحلي الناشئ مع بداية تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، الذي أدى إلى دفع العديد من الحكومات إلى اتخاذ خط تعامل أكثر صرامة مع الصين.

النهضة نيوز