الجديد في حج هذا العام.. ماء زمزم المقدس والحصى المعقمة

الجديد في حج هذا العام.. ماء زمزم المقدس والحصى المعقمة

أصدرت المملكة العربية السعودية مبادئ توجيهية تسمح لحوالي 1000 حاج فقط لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة في وقت لاحق من الشهر الجاري، وهي تجربة لم تكون مثل أي تجربة أخرى في أي موسم حج سابق بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد في البلاد.

وسيتمكن الحجاج من شرب الماء المقدس من بئر زمزم، والتي ستكون معبئة في زجاجات بلاستيكية، وسيتم تعقيم الحصى الذي عادة ما يقوم الحجاج بلمه من على الأرض على طول طرق الحج لاستخدامه لاحقاً، حيث ستوضع الحصى في أكياس معقمة وجاهزة، وسيتعين على الحجاج احضار سجادة الصلاة الخاصة بهم معهم أيضاً.

تم الإعلان عن المبادئ التوجيهية للحج مساء أمس الاثنين في الوقت الذي تستعد فيه السلطات السعودية للقيام بموسم حج محدود للغاية، والذي لن يشمل حجاجاً من خارج البلاد لأول مرة في التاريخ. وبدلاً من ذلك، قالت المملكة أن ما يصل نسبته إلى 70% من الحجاج المسموح لهم بالمشاركة في شعائر الحج لهذا العام سيكونون من بين المقيمين الأجانب في المملكة العربية السعودية، بينما سيكون 30% الباقين من المواطنين السعوديين.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت الحكومة السعودية أنه سيتم اختيار الحجاج السعوديين ليكونوا من بين العاملين في مجال الرعاية الصحية وأفراد الأمن الذين كافحوا أو تعافوا من الاصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد، حيث قالت الحكومة أن ذلك يأتي كرمز لتقدير جهودهم ودورهم في توفير الرعاية للمواطنين خلال فترة الوباء الفيروسي.

وتجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية لديها واحدة من أكبر حالات تفشي فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط، حيص ترتفع معدلات الاصابة فيها بمقدار 3000-4000 حالة إصابة يومياً، وقد أصيب أكثر من 213 ألف شخص في المملكة حتى الآن، وقد توفي من بينهم 1968 شخص أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، تنص المبادئ التوجيهية الجديدة أيضا على أن يكون الأجانب المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يرغبون في المشاركة في موسم الحج لهذا العام يبلغون من العمر ما بين 20 - 50 عاماً، والذين لم يؤدوا فريضة الحج من قبل، كما وسيتعين على الحجاج الخضوع للحجر الصحي قبل وبعد أداء مناسك الحج، وسيتم اختبارهم للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس التاجي كذلك.

كما وأعلنت الحكومة أنه توجد مهلة أمام المستحقين حتى يوم الجمعة لتقديم طلب الحج عبر موقع وزارة الحج بالمملكة العربية السعودية على الانترنت.

عادة ما يتجمع الحجاج ويطوفون حول الكعبة بشكل دائري، فهي أقدس موقع إسلامي وبيت مجازي لله.

وقالت السلطات السعودية هذا العام أن أي شخص مشارك في الحج لن يسمح له بلمس الكعبة كجزء من إجراءات السلامة الجديدة، وسيتعين على الحجاج ارتداء الأقنعة طوال الوقت والحفاظ على التباعد الاجتماعي بين بعضهم البعض أثناء الصلاة والنوم في الخيام التي تتبع المبادئ التوجيهية بشأن المسافة الاجتماعية أيضاً.

النهضة نيوز