لا نطلب من أحد أن يستغني عن الأكسجين الأمريكي .. نصرالله: الحديث عن تغيير وجه لبنان الحضاري مضحك

السيد حسن نصرالله

قال الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن التوجه شرقاً لا يعني :"أن ندير ظهرنا للغرب ولا أن نغيير نظام الحكم في الدولة اللبنانية". 
وجاءت تصريحات نصر الله خلال خطاب ألقاه مساء اليوم الثلاثاء في ذكرى حرب تموز، أشار فيه الى أن ما "يعيشه اللبنانيون على المستوى المعيشي يحتاج الى تعاون الجميع"، وأضاف: " ولا اريد الدخول في سجالات مع أحد وسأحاول أن أكون ايجابيا؛ فعندما يتحدث اللبنانيون عن أزمة اقتصادية فهي لا تطال فئة معينة من اللبنانيين بل الجميع، وفي اطار التوجه شرقا انا كنت واضحا جدا وقلت ان هذا التوجه لا يعني أن ندير ظهرنا للغرب". 

لافتاً إلى أنه وبالرغم من أن الولايات المتحدة هي عدو بالنسبة لنا إلا انه ليس لدينا مانع من أن تساعد  لبنان، كما أوضح أن  التوجه شرقاً لا يعني الانقطاع عن باقي دول العالم باستثناء الكيان الاسرائيلي الغاصب.

مبيناً أن: "البعض حاول أخذ الموضوع الى مكان آخر واتهامنا اننا نريد أخذ لبنان الى محور ضد محور ونحن لا نقول لاحد ان ينقطع عن الأوكسجين الاميركي ولكن نساله اذا هم قطعوا عنك الاكسجين ماذا تفعل؟".

كما أوضح أن موضوع التوجه شرقا  لا يعني تغيير وجه لبنان الحضاري، وقال: "هذا الطرح هدفه تغيير وجه لبنان الحضاري الامر الذي يضحكنا فعلا! على اساس ان لبنان ليس في الشرق؟ أو أن طرحنا هدفه تغيير طابع لبنان الاقتصادي! هذا غير صحيح! ولا يستند إلى اي منطق! .

أما النقطة الثالثة في التوجه شرقاً هي موضوع ايران، فاذا اتت دولة شقيقة وعرضت علينا اعطائنا بنزين ومازوت وفيول ومشتقات نفطية بالليرة اللبنانية فهو يقدم تضحية كبيرة لنا وما علاقته بالتطبيع مع النموذج الايراني؟ سوى التخويف والتشكيك؟  ونحن نقول للآخرين فلتأتوا بدولة مستعدة ان تقدم اي سلعة للبنان بالليرة اللبنانية ولا تخافوا لن نتهمكم بالتطبيع! والنظام الايراني صمد 40 سنة بوجه الحصار الاقتصادي والعقوبات وايران تاكل مما تزرع ولديه اكتفاء ذاتي بالبنزين والكهرباء والمازوت والدواء ويبيعها إلى دول الجوار! أما لبنان فلا يمتلك اي شيئ من نماذج النظام الايراني واذا أتت ايران وقدمت المساعد للبنان فهذا شيئ يجب احترامه وليس التخوف منه وتخوينه".

النهضة نيوز