اليكم تفاصيل منع اللبنانيين من الدخول الى قبرص

لبنان وقبرص

اتخذ اللبنانيون على مدى السنين من قبرص واجهتهم الأولى للسياحة والإقامة والعمل وحتى الزواج!

وبعد انطلاق ثورة 17 تشرين ارتفع حجم اقبال اللبنانيين الى قبرص باعداد هائلة، على شرائ البيوت السكنية والاستثمار في مشاريع اقتصادية هربا من الازمة الاقتصادية التي أدت الى حجز اموا اللبنانيين في المصارف وخنقت الشعب اللبناني من جميع النواحي الصحية والاجتماعية وأثرت على قدرتهم الشرائية.

الا ان هذا "الهجوم" أدى الى توقيف كل رحلات شركة طيران الشرق الاوسط الى قبرص، منذ يوم الاثنين 6 تموز، بعد أن عدّلت السلطات المختصة في البلاد تصنيف الدول وفقاً لمعاييرها الوبائية،"B"ما جعل تصنيف لبنان يتراجع من الفئة "B" إلى الفئة "C" مع الأخذ بالاعتبار قرار المجلس الأوروبي.

وقد أوضحت سفيرة لبنان لدى قبرص كلود الحجل في حديث لصحيفة "الجمهورية" انّ "القرار القبرصي بتعديل تصنيف لبنان أتى بناء على توصية من المجلس الاوروبي لكافة دول الاتحاد الاوروبي وليس لقبرص فقط، حيث استثنى المجلس 14 بلداً فقط من قرار منع السفر الى دول الاتحاد الأوروبي، ولبنان ليس ضمن الدول المُستثناة.

وأشارت الى انّ قبرص، بعد ان أعادت فتح مطارها في 19 حزيران، كانت قد صنّفت لبنان ضمن الفئة B، أي ضمن لائحة الدول التي يمكنها تنظيم رحلات جوية إلى أراضيها، شرط ان يقوم المسافرون من لبنان الى قبرص بإجراء اختبار الـPCR، لكنّ الاتحاد الأوروبي الذي تنتمي إليه الجمهورية القبرصية قرّر في 30 حزيران استبعاد لبنان من هذه اللائحة وتصنيفه ضمن الفئة "C" التي يمنع السفر منها الى دول الاتحاد الاوروبي.

وأكدت سفيرة لبنان لدى قبرص انّ "الحكومة القبرصية ستسعى للطلب من الاتحاد الاوروبي استثناء لبنان و3 دول أخرى من قرار منع السفر لأنّ المصلحة الوطنية للبلاد تقتضي ذلك، نظراً لحجم الاستثمارات اللبنانية في قبرص والحركة السياحية من لبنان الى قبرص، بالاضافة الى وجود عدد كبير من اللبنانيين العاملين هناك"

وفي هذا السياق،. اكد ​وزير الخارجية​ ​ناصيف حتي​ في حديث صحفي انّ الخارجية ال​لبنان​ية تتفاوض حالياً مع الدول الاوروبية من اجل فتح مطاراتها في وجه لبنان، جازماً في "أنّ قرار الاقفال هذا ليس سياسياً أبداً 1000 في المئة، بل هو قرار تقني يتعلق بهم".

ونفى أن تكون هناك نية لدى السلطات اللبنانية لتغيير الاجراءات في ​مطار بيروت​ بعد ​اصابات​ ​كورونا​، قائلاً: "كل شيء يسير بحسب خطة فتح ​المطار​، ولن نغيّر من هذه الاجراءات".

وحول اعلان وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لو دريان نيّته زيارة لبنان، أكد حتّي أنه تبلّغ ما قاله لو دريان أثناء عودته في الطائرة، لكن لم يفاتحه احد من المسؤولين الفرنسيين بهذا الأمر ولم يحدد لودريان اي موعد رسمي لهذه الزيارة، "فهو فقط أعلن نيته وسننتظر لنرَ".

كما بدأت الحكومة القبرصية بمنح تأشيرات دخول خاصة للبنانيين إلى أراضيها، وفي التفاصيل أن الحكومة القبرصية وبطلب من بعض رجال الأعمال اللبنانيين قرّرت منح أذونات خاصة للبنانيين الراغبين في الدخول الى قبرص شرط أن يكون لديهم إما أعمال أو شركات أو مؤسسات أو منازل يمتلكونها أو هم موظفون في الجزيرة، إنما عليهم الإلتزام بالحجر المنزلي لمدة 15 يوماً بدءاً من يوم الدخول.

وبالتالي، فإن هذه التأشيرة لا تلغي وضعية لبنان في الفئة "C" لتصنيف الدول التي تدخل الى قبرص وبالتالي، فإن أذونات خاصة للبنانيين تقرّر أن تمنح لهم ليتمكنوا من الدخول الى الجزيرة.

وفي معلومات أخرى يجرى دراسة قراراً لإعادة تصنيف لبنان ورفعه الى الفئة B لإعادة منح تأشيرات للبنانيين كما أن من يملكون تأشيرات للدخول الى دول الإتحاد الأوروبي يمكنهم الدخول الى الجزيرة وفق SPECIAL PERMIT بناء على طلبهم، وعليهم الإلتزام بالحجر المنزلي حتى انهاء فترة العزل.

النهضة نيوز