قصف

أخبار

تصريحات نسبت لمسؤولين أموات.. "BBC" وقعت في فخ انفجارات طهران

11 تموز 2020 12:32

  قالت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" أن "أعداء الثورة" يروجون لأخبار مبالغ فيها عن وقوع انفجارات في العاصمة الإيرانية طهران. وذكر تقرير نشرته الوكالة صباح اليوم، تفنيداً واضحاً لسلسلة من الأخب

 

قالت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس" أن "أعداء الثورة" يروجون لأخبار مبالغ فيها عن وقوع انفجارات في العاصمة الإيرانية طهران.

وذكر تقرير نشرته الوكالة صباح اليوم، تفنيداً واضحاً لسلسلة من الأخبار التي تناقلها وسائل إعلام عالمية، لاسيما فيما يتعلق بآخر الأخبار التي وردت عن وقوع انفجارات في مواقع تابعة للحرس الثوري ليلة يوم الجمعة.

وقد تداولت وسائل الإعلام الدولية أخباراً عن وقوع ثلاثة انفجارات في منشآت تابعة للحرس الثوري غربي طهران، ونسبت بعضها الخبر لوكالة أنباء فارس نفسها ووكالة مهر الرسمية، لكن قناة "بي بي سي" الناطقة باللغة الفارسية كانت أكثر من وقع في فخ الأخبار المضللة.

إذ نقلت الوكالة البريطانية أخباراً نسبتها لمسؤول إيراني يؤكد وقوع انفجارات في تلك المنطقة، وكان ذلك المسؤول قد توفي العام الماضي.

فيما استخدمت القناة صورة زعمت أنها لوهج أحد الانفجارات التي شهدته العاصمة الإيرانية، وهي في حقيقة الأمر، تعود لحرب غزة عام 2014.

"فارس" أكدت أيضاً ان مراسلوها توجهوا للمكان الذي قيل أن الانفجارات وقعت فيه، وهي مدينة "قدس" وكرمدره"، وأكدت أن الأخبار الواردة من هناك هي محض أكاذيب.

 

واضافت: ان ايا من المؤسسات الامنية لم تؤكد وقوع انفجار في مدينة "قدس" او مدينة "كرمدرة" وان الاخبار الواردة في هذا الصدد هي مجرد اشاعات.

 

بالعودة إلى سقطة قناة "بي بي سي" ووقوعها في فخ الأخبار المغلوطة، فقد نشرت القناة تصريحاً منقولاً عن رئيس بلدية "كرمدره" هومن قدوسي، والذي زعمت القناة أنه أكد وقوع انفجار في معمل غاز في المدينة.

غير أن رئيس البلدية ذاته، كان قد توفي العام الماضي، إذ يعود التصريح الذي أعادت البي بي سي نشره لحدث شهدته المنطقة العام الماضي.

13990420000573_Test_NewPhotoFree.png
13990420000549_Test_NewPhotoFree.png
13990420000546_Test_NewPhotoFree.png
13990420000548_Test_NewPhotoFree.png
 

 

 

النهضة نيوز - بيروت