بالتفاصيل .. الحكومة السورية تتخذ قراراً بإعادة مواطنيها العالقين في لبنان وبشروط

بالتفاصيل .. الحكومة السورية تتخذ قراراً بإعادة مواطنيها العالقين في لبنان وبشروط

قررت الحكومة السورية السماح للسوريين المتواجدين في لبنان بالعودة إلى سوريا، محددة شروط خاصة لعودتهم مرتبطة بالاجراءات الاحترازية التي يفرضها تفشي "كورونا".

ونص القرار الذي أصدره الفريق الحكومي السوري المعني بالتصدي لفيروس "كورونا"، على أن يسمح للمواطنين القادمين من لبنان من دخول الأراضي السورية على أن يكونوا مزودين بوثيقة فحص الـ”pcr” من أحد المراكز المعتمدة لدى وزارة الصحة اللبنانية و أن لا يكون قد مضى على الفحص 18 ساعة عند الوصول إلى الحدود.

صحيفة "الوطن" المحلية السورية قالت إن القرار الذي وقعه معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان، سيمكن عدداً كبيراً من السوريين من العودة إلى وطنهم، بعد أن انقطعت بهم السبل في دول العالم نتيجة فايروس "كورونا" والحصار المفروض على سورية، وذلك عن طريق لبنان، بعد أن يصدر رسمياً كل ما يلزم من تعليمات تساعد في تطبيق قرار وزارة الصحة السورية.

وسيحل القرار السوري الجديد مشكلة مئات السوريين العاقين في لبنان، والذين طالبوا بإيجاد حل لهم بعد توقف عملهم، وتقطعت بهم طرق العودة إلى بلدهم.

التحرك السوري الحدودي كان سبقه أمس تحرك من قبل وزارة الداخلية اللبنانية التي أصدرت تعميماً حول فرضها العديد من الشروط والتعليمات للسفر من وإلى لبنان وذلك بعد إعادة عمل مطار بيروت و الرحلات الجوية ، و تحديداً ما يخص سفر السوريين من و إلى مطار بيروت، حيث أشار القرار إلى أنه يسمح بدخول السوريين حاملي سمات الدخول “زيارة،سياحة” والإقامات السنوية لغير العمل والدائمة والمحاملة وسمات الإقامة “سفرة ، سفرتان ،عدة سفرات” والتي كانت تخولهم دخول لبنان و انتهت صلاحيتها خلال الفترة ما بين 17.10.2019 حتى 1.9.2020 ضمناً.

قرار.jpg
 

وفيما يخص الحاملين لسمات الدخول المودعة للعمل أو إقامات سنوية أو دائمة –عمل والتي كانت تخولهم دخول لبنان و انتهت صلاحيتها في الفترة ما بين 11.3.2020 و لغاية 1.9.2020 ضمناً فقد سمح لهم بالدخول وإعطائهم نسخة عن سمة مرور لإبرازها لشركة الطيران للسماح بالصعود على متن الرحلة القادمة.

التعميم الجديد لم يسمح للسوريين حاملي الإقامات المؤقتة التي انتهت صلاحيتها بالدخول إلى لبنان، على أن يتم استقدامهم مجدداً وفق الإجراءات المرعية.

 

النهضة نيوز