ترامب يقول بأنه سيخلق طريق المواطنة للحالمين

أخبار

عما قريب.. ترامب سيصدر أمرا تنفيذيا بشأن الهجرة

11 تموز 2020 22:33

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الجمعة أنه سيصدر أمرا تنفيذيا بشأن الهجرة عما قريب، والذي يتضمن مساراً للحصول على الجنسية للأشخاص الذين يتم جلبهم إلى أمريكا بشكل غير قانوني كأطفال.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الجمعة أنه سيصدر أمرا تنفيذيا بشأن الهجرة عما قريب، والذي يتضمن مساراً للحصول على الجنسية للأشخاص الذين يتم جلبهم إلى أمريكا بشكل غير قانوني كأطفال.

لكن يبدو أن البيت الأبيض سرعان ما تراجع عن الفكرة بعد ساعات من ذلك، مشيراً إلى أن الأمر كان مجرد اقتراح ضمن المحادثات مع الكونغرس حول إصلاح قانون الهجرة.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة Telemundo Noticias: "سأقوم بتنفيذ أمر تنفيذي كبير. لدي القدرة على القيام بذلك كرئيس وسأجعل سياسة القرار المؤجل للواصلين الأطفال (DACA) جزءا منه".

تم إصدار سياسة ""DACA ضمن قانون الهجرة الأمريكي عام 2012 في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، والتي سمحت لحوالي 700000 شخص جلبوا للولايات المتحدة بشكل غير قانوني وبدون أوراق كأطفال بالعيش والعمل والدراسة دون خطر الترحيل، والذين كان معظمهم من أمريكا اللاتينية.

وفي عام 2017، حاول ترامب إلغاء هذه السياسة لكن المحكمة العليا قضت الأسبوع الماضي بأن الإدارة الأمريكية قد تصرفت بناء على تبرير قانوني ضعيف وسمحت لسياسة DACA بالتوقف حالياً. حيث اقترح حكم المحكمة أن هناك أساليب إدارية قانونية يمكن أن يستخدمها ترامب لإلغاء سياسة DACA، مما يعيد عبء مسألة الهجرة غير الشرعية مرة أخرى على البيت الأبيض إذا ما أرادت متابعة القضية.

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس ترامب يخوض معركة شاقة لإعادة انتخابه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المنوي عقدها في شهر نوفمبر المقبل، وقد جعل مسألة منع الهجرة سواء أكانت قانونية أم لا، كحجر زاوية لجذب أصوات ومناصرة قاعدته البيضاء من الطبقة العاملة الأمريكية.

وبعد ساعات من حديث ترامب، أصدر البيت الأبيض بياناً بدا وكأنه يتراجع فيه عن تعليقاته بشأن إنشاء طريق للمواطنة للمستفيدين من سياسة DACA .

وبدوره قال المتحدث باسم البيت الأبيض، جود دير: "كما أعلن الرئيس اليوم، فإنه يعمل على أمر تنفيذي لإنشاء نظام هجرة قائم على الجدارة لحماية العمال الأمريكيين بشكل أكبر. علاوة على ذلك، قال الرئيس منذ فترة طويلة أنه على استعداد للعمل مع الكونجرس بشأن حل تشريعي تفاوضي لسياسة DACA، والذي يمكن أن يشمل المواطنة إلى جانب تقوية أمن الحدود وإجراء الإصلاحات الدائمة القائمة على الجدارة. ولكن للأسف، رفض الديمقراطيون باستمرار هذه العروض لأنهم يعارضون أي شيء آخر غير فتح الحدود الأمريكية بالكامل".

النهضة نيوز