لقاح لفيروس كورونا

علوم

بدون أعراض جانبية.. لقاح تجريبي لفيروس كورونا يحقق نتائج "مبشرة"

15 تموز 2020 11:33

أفاد باحثون أمريكيون ليلة أمس الثلاثاء أن اللقاح التجريبي الذي تعمل عليه شركة موديرنا "Moderna" الخاص بفيروس كورونا التاجي المستجد آمن للاستخدام البشري، وأنه قد أظهر استجابات مناعية مبشرة لدى جميع الم

أفاد باحثون أمريكيون ليلة أمس الثلاثاء أن اللقاح التجريبي الذي تعمل عليه شركة موديرنا "Moderna" الخاص بفيروس كورونا التاجي المستجد آمن للاستخدام البشري، وأنه قد أظهر استجابات مناعية مبشرة لدى جميع المتطوعين الأصحاء الـ45 المشاركين في التجارب السريرية التي ما زالت في مرحلتها المبكرة.

و أفاد الفريق البحثي الخاص بالشركة في لقاء مع مجلة New England Journal of Medicine  الطبية أن المتطوعين الذين حصلوا على جرعتين من اللقاح أصبح لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة القادرة على قتل الفيروسات، و التي تجاوزت متوسط ​​المستويات التي لوحظ تشكلها لدى الأشخاص المتعافين من فيروس كورونا بشكل طبيعي، كما أنه لم يعاني أي متطوعين في الدراسة من آثار جانبية خطيرة، ولكن أبلغ أكثر من نصفهم عن ردود فعل خفيفة أو معتدلة مثل التعب والصداع والقشعريرة وآلام العضلات أو وجود بعض الألم في موضع الحقن.

بالإضافة إلى ذلك، كانت أغلب هذه الأعراض الجانبية الخفيفة تظهر بعد الجرعة الثانية ولدى الأشخاص الذين حصلوا على جرعة عالية. و قد أوضح الخبراء أن هناك حاجة ماسة إلى الإسراع في تطوير اللقاح لوضع حد لتفشي الجائحة الفيروسية التي أدت إلى مرض الملايين وتسببت في وفاة 575 ألف شخص حول العالم حتى الآن.

 وكانت شركة موديرنا أول شركة تبدأ الاختبارات السريرية البشرية للقاح خاص بفيروس كورونا الجديد منذ تاريخ 16 مارس، و ذلك بعد مرور 66 يوم فقط من إطلاق التسلسل الجيني الأصلي للفيروس.

كما وصف الدكتور أنتوني فاتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية، الذي طور باحثوه اللقاح التجريبي الخاص بشركة موديرنا، هذه النتائج بأنها "أخبار سارة ومبشرة "، مشيرا إلى أن الدراسة لم تجد أي أحداث سلبية خطيرة وأن اللقاح أنتج مستويات "عالية بشكل معقول" من الأجسام المضادة القادرة على قتل الفيروس.

حيث قال الدكتور فاوتشي في مقابلة أجريت معه عبر الهاتف: " إذا ما استطاع هذا اللقاح إحداث استجابة مماثلة للعدوى الطبيعية، فهو سيكون اللقاح الفائز والمنشود بلا شك. لهذا السبب إننا سعيدين للغاية بهذه النتائج المبشرة".

والجدير بالذكر أن أسهم شركة موديرنا قد ارتفعت لأكثر من 15٪ في تعاملات ما بعد ساعات التداول يوم أمس الثلاثاء، حيث تدعم الحكومة الأمريكية تطوير وإنتاج لقاح الشركة بما يقرب من نصف مليار دولار، و قد اختارته كواحد من أوائل اللقاحات التي دخلت مرحلة التجارب السريرية على نطاق واسع.

وتضمنت النتائج التي تم نشرها ليلة أمس الثلاثاء نتائج اختبار ثلاث جرعات من اللقاح في ثلاثة مجموعات مكونة من 15 متطوعا لكل مجموعة تتراوح أعمارهم بين 18 و 55 عاما حصلوا على جرعتين على مدى 28 يوما.

و قالت الدكتورة ليزا جاكسون من معهد كايزر الدائم لبحوث الصحة في واشنطن في سياتل: " لم نر أي أحداث يمكن وصفها بأنها أعراض جانبية سلبية أوخطيرة تتطلب دخول المستشفى أو تؤدي إلى الوفاة ".

النهضة نيوز - بيروت