اليونان تعيد المهاجرين القادمين من تركيا باستخدام العنف

أخبار

هيومان رايتس ووتش: اليونان تعيد المهاجرين القادمين من تركيا باستخدام العنف

16 تموز 2020 18:50

كشفت منظمة هيومان رايتس ووتش مساء اليوم يوم الخميس أن السلطات اليونانية تعيد طالبي اللجوء والمهاجرين إلى تركيا في بعض الحالات باستخدام العنف وتدمير ممتلكاتهم التي يحملونها معهم.

كشفت منظمة هيومان رايتس ووتش مساء اليوم يوم الخميس أن السلطات اليونانية تعيد طالبي اللجوء والمهاجرين إلى تركيا في بعض الحالات باستخدام العنف وتدمير ممتلكاتهم التي يحملونها معهم.

وبعد مراجعة تسع حالات، قالت منظمة حقوق الإنسان الدولية أنه في الوقت الذي تم فرض الاغلاق العام الخاص بمكافحة فيروس كورونا التاجي المستجد في اليونان، لم تتخذ السلطات أي احتياطات أو إجراءات وقائية لوقف تفشي الفيروس بين المهاجرين المحتجزين في معسكرات اللجوء.

وتم جمع معلومات حول العديد من حالات انتهاك حقوق الإنسان بين مئات الأشخاص الذين تم ترحيلهم من اليونان إلى تركيا من قبل السلطات اليونانية أو رجال ملثمين مجهولي الهوية.

وأشارت منظمة هيومان رايتس ووتش إلى أن هذه الأعمال تنتهك المادة الرابعة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، والتي تعنى بحظر الطرد الجماعي واستخدام العنف في ذلك.

كما وقالت إيفا كوس، باحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش: "بدلاً من حماية الأشخاص الأكثر ضعفاً في هذه الأوقات العصيبة من الأزمة الصحية العالمية، قامت السلطات اليونانية باستهداف هؤلاء الأشخاص في خرق واضح وصريح لحق طلب اللجوء وتجاهل أعمى لصحتهم".

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت المنظمة أنها قد قابلت ما يصل إلى 13 ضحية قدموا روايتهم حول العنف الذي تعرضوا لهم من قبل السلطات اليونانية ورجال مجهولين يرتدون اللثام، والذي قاموا بطرد المهاجرين ودفعهم إلى خارج اليونان نحو الحدود التركية باستخدام العنف خلال شهري مارس وأبريل الماضيين. حيث قدم ستة من هؤلاء، بمن فيهم فتاة تبلغ من العمر 15 عاما وغير مصحوبة بوالديها من سوريا، روايتهم عن الأحداث التي عايشوها بصعوبة بالغة.

كما وأشار تقرير المنظمة الحقوقية إلى أنه بمجرد وصول المهاجرين إلى الجزر اليونانية، يتم التقاطهم ووضعهم على متن الزوارق الكبيرة التابعة لخفر السواحل اليوناني، ثم يتم إجبارهم على ركوب قوارب الإنقاذ الصغيرة القابلة للنفخ وإلقائهم بالقرب من المياه الإقليمية التركية.

والجدير بالذكر أن منظمة هيومن رايتس ووتش نقلت عن تقرير المنظمة الدولية للهجرة الصادر في 10 يونيو، أن هذه المزاعم نفسها تلقتها المنظمة الدولية للهجرة من قبل. وبعد ذلك بيومين، حثت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليونان على التحقيق في حوادث تتعلق بتعامل السلطات اليونانية الحدودية مع المهاجرين وإعادتهم إلى تركيا بعنف.

وأكدت المنظمة أنها أرسلت رسالة إلى الشرطة اليونانية وخفر السواحل للاستفسار عن الأمر، ولم تتلق أي رد منهم حتى الآن.

كما وحثت المنظمة السلطات القضائية اليونانية والبرلمان اليوناني على التحقيق في هذه التقارير التي تعرض حياة طالبي اللجوء للخطر، مضيفة أن المكاتب المعنية بشؤون اللاجئين يجب أن تخضع لعقوبات تأديبية، وكذلك ضرورة تحديد ما إذا كانت هذه الأفعال سياسة حكومية بحكم الواقع أم أنها أفعال فردية فحسب.

وقالت إيفا كوس في تقرير المنظمة: "إن اليونان ملزمة بمعاملة الجميع بطريقة إنسانية وعدم إعادة اللاجئين وطالبي اللجوء أو أي شخص إلى الاضطهاد والعيش في خطر حقيقي أو التعامل معهم بشكل غير إنساني أو مهني أو ما هو أسوأ من ذلك".

في حين قالت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، إلفا يوهانسون، أنه يجب التحقيق في هذه الحوادث والنظر في نظام جديد للرصد والتحقق من تقارير عمليات اعادة اللاجئين للتأكد من صدق وحقيقة العدد المتزايد من تقارير الانتهاكات التي تسجل بحق السلطات اليونانية على الحدود.

النهضة نيوز