دلافين عسكرية روسية في ميناء طرطوس السوري

أخبار

دلافين عسكرية روسية في قاعدة "طرطوس" بسوريا.. تشغل الإعلام الأمريكي

20 تموز 2020 18:09

سلطت وكالات الأنباء الأمريكية الضوء على الجهود الاستخبارية التي تقوم بها روسيا إذ نشر موقع فوربيس الخاص بصور الأقمار الصناعية مجموعة من الصور التي زعم أنها تظهر قيام الدلافين الروسية بأداء مهمة


سلطت وكالات الأنباء الأمريكية الضوء على الجهود الاستخبارية التي تقوم بها روسيا، إذ نشر موقع "فوربيس" الخاص بصور الأقمار الصناعية، مجموعة من الصور التي زعم أنها تظهر قيام الدلافين الروسية بأداء مهمة عسكرية في المياه السورية.

وزعمت قناة "الحرة" الأمريكية الناطقة بالعربية، أن الجيش الروسي استقدم مجموعة من الدلافين للعمل في قاعدة طرطوس البحرية في نهاية العام 2018.

صور موقع "فوريس" أشارت إلى أن الدلافين الروسية في سوريا، تستخدم لأغراض عسكرية، إذ تتولى القيام بمهمات استخبارية، إضافة إلى مهاجمة الغواصين الذين قد يقتربون من القطع العسكرية الروسية هناك.


بالإضافة إلى ما سبق تزعم التقارير الأمريكية أن الجيش الروسي يمتلك وحدة خاصة من الدلافين العسكرية، وتقع بالقرب من مدينة سيفاستوبول القريبة من شبه جزيرة القرم التي تطل على البحر الأسود.

 

ووفقاً للتقرير الأمريكي فإن الجيش الروسي يولي اهتماماً كبيراً في العمل علي توظيف الدلافين في العمليات العسكرية، وتزعم الحرة أنه في إبريل عام 2019، سيطرت السلطات النرويجية على حوت، كان مجهزاً للقيام بمهمة التجسس، حيث أنه زود بحزام يصلح لحمل كاميرا.

واتهمت السلطات النرويجية حينها الجيش الروسي بالوقوف وراء استخدام الحوت الأبيض المروض للعمليات الأمنية، علماً بأن روسيا لا تمتلك حالياً برنامجاً عسكرياً يتضمن استخدام الحيتان للعمليات العسكرية، إلا أن الاتحاد السوفيتي كان قد طور مشروعاً كهذا.

 

 

النهضة نيوز - بيروت