(فيديو) ..حفاوة إيرانية لافتة بوصول الكاظمي إلى طهران

أخبار

(فيديو) ..حفاوة إيرانية لافتة بوصول الكاظمي إلى طهران

21 تموز 2020 16:00

وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى طهران، في زيارة رسمية تستغرق يومين هي أولى زيارة خارجية له بعد توليه منصبه.

وصل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي إلى طهران، في زيارة رسمية تستغرق يومين هي أولى زيارة خارجية له بعد توليه منصبه.
وبحسب وسائل إعلام إيرانية فإن «المرشد الأعلى علي خامنئي يولي اهتماماً كبيراً بزيارة الكاظمي وبالعلاقات بين الشعبين»، مشيرة إلى أن اللقاء بين الكاظمي والخامنئي يحمل في طياته رسائل مختلفة.
وشهدت العاصمة الإيرانية طهران اليوم، مراسم رسمية لاستقبال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي من قبل الرئيس الإيراني حسن روحاني.
وكان في استقبل الكاظمي في المطار وزير الطاقة الإيراني رضا أردكانيان الذي التقاه الكاظمي في بغداد بحزيران الفائت وناقش معه آخر المستجدات وفرص التعاون في مجال الطاقة بين العراق وإيران، وبالأخص الكهرباء وتنمية العلاقات والتعاون الثنائي.
وأشار الكاظمي بعد اللقاء إلى أن العراق «يحرص على إقامة أفضل العلاقات مع جيرانه، وأن الحكومة ضمن برنامجها الأساسي تسعى إلى تطوير نطاق التعاون الخارجي وزيادة تبادل الخبرات».
ومن المقرر أن يلتقي الكاظمي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني.
وخلال اللقاء ستجري مناقشة التطورات السياسية والأمنية على الصعيد الإقليمي، ولاسيما آلية مكافحة الإرهاب، فضلاً عن الملفات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.
كما سيلتقي الكاظمي الرئيس حسن روحاني على انفراد، وبعد انتهاء المفاوضات بين الجانبين الإيراني والعراقي ستبدأ مفاوضات مشتركة بحضور النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري والكاظمي.
كذلك سيستقبل المرشد الإيراني الكاظمي، وسيلتقيه أيضاً رئيس مجلس الشورى الإسلامي الجديد محمد باقر قاليباف.
وأكد مصدر حكومي، اليوم الثلاثاء، أن الاستقبال الاستثنائي لرئيس الوزراء العراقي في طهران يشكل اعترافاً إيرانياً ضمنياً بالدور الإقليمي المهم لحكومة الكاظمي.
وقال المصدر لوكالة الأنباء العراقية «واع»: إن «الحفاوة التي قوبل بها الكاظمي دليل على ترحيب طهران بسياساته المتوازنة، التي يمكن أن تسهم في استقرار العراق والمنطقة».
ويضم الوفد العراقي في زيارته لطهران، وزراء الخارجية والنفط والكهرباء والمالية والدفاع والصحة ومستشار الأمن القومي.
وسبق زيارة الكاظمي والوفد المرافق له إلى طهران اليوم، زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد وأربيل قبل يومين، حيث أكد ظريف من هناك أن «قوة العراق هي قوة للمنطقة»، وشدد على متابعة قضية اغتيال الفريق قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس.

 

 

النهضة نيوز