موسكو: تسوية نزاعات الشرق الأوسط على أساس الحلول الوسط وتوازن المصالح

أخبار

لافروف: تسوية نزاعات الشرق الأوسط على أساس الحلول الوسط وتوازن المصالح

22 تموز 2020 16:25

اعتبرت موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف أنه لا يمكن تسوية النزاعات القائمة في الشرق الأوسط، بما فيها أزمتا سوريا وليبيا، إلا من خلال المفاوضات وعلى أساس الحلول الوسط وتوازن المصالح.

اعتبرت موسكو على لسان وزير خارجيتها سيرغي لافروف أنه لا يمكن تسوية النزاعات القائمة في الشرق الأوسط، بما فيها أزمتا سوريا وليبيا، إلا من خلال المفاوضات وعلى أساس الحلول الوسط وتوازن المصالح.

لافروف وخلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم في موسكو اليوم  كشف عن اتفاق على إلزامية وقف إطلاق النار وتخفيف حدة التوتر للانتقال إلى التسوية السياسية في ليبيا، معتبراً أن وقف إطلاق النار ليس نقطة نهاية، بل يجب أن تتبعه على الفور عملية سياسية تهدف إلى استعادة سيادة ليبيا ووحدة أراضيها وإعادة بناء كيان الدولة الليبية التي دمرها العدوان الغربي غير القانوني عام 2011.

من جانبه، أكد بوقادوم موقف بلاده بالوقوف على مسافة واحدة مع جميع الأطراف وقال :" لا حل عسكري في ليبيا، ولا بد من مفاوضات تشارك فيها كافة الأطراف، من أجل إيجاد تسوية سياسية تقوم على احترام سيادة ليبيا، ووحدة أراضيها وإرادة شعبها، على أساس مخرجات مؤتمر برلين وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة".

تأتي التصريحات الصادرة من موسكو بالتزامن مع اتصالات مصرية أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الفرنسي والألماني أكد فيها أن النجاح في التوصل للحل السياسي المنشود يقتضي التصدي بحزم لانتشار التنظيمات المتطرفة في الأراضي الليبية والتدخلات الخارجية على نحو لا يهدد المصالح المصرية فحسب، وإنما يمس أمن الدول المطلة على البحر المتوسط بل والاستقرار الإقليمي والدولي بشكل عام.

كما تأتي هذه التحركات بعد يومين من موافقة مجلس النواب الليبي بإجماع آراء النواب الحاضرين على إرسال عناصر من القوات المسلحة المصرية في مهام قتالية خارج حدود الدولة المصرية، للدفاع عن الأمن القومي المصري في الاتجاه الاستراتيجي الغربي ضد أعمال الميليشيات الإجرامية المسلحة والعناصر الإرهابية الأجنبية إلى حين انتهاء مهمة القوات".

 

 

 

 

النهضة نيوز