خمسة أشياء تؤثر سلبا على الثقة في العلاقات الشخصية

علوم

خمسة أشياء تؤثر سلبا على الثقة في العلاقات الشخصية

22 تموز 2020 17:50

تعتبر الثقة أمراً ثميناً للغاية في جميع علاقاتنا الاجتماعية التي نمر بها خلال حياتنا، وهي مهمة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بعلاقاتنا الشخصية، فالثقة تعتبر أمراً يصعب الحصول عليه، ولكن يسهل فقدانه بسرعة .

تعتبر الثقة أمراً ثميناً للغاية في جميع علاقاتنا الاجتماعية التي نمر بها خلال حياتنا، وهي مهمة بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بعلاقاتنا الشخصية، فالثقة تعتبر أمراً يصعب الحصول عليه، ولكن يسهل فقدانه بسرعة .

وبمجرد الحصول على ثقة الشريك، يصبح الحب أكبر وأعمق بلا شك، كما أن الثقة تمنحك شخصا تتكئ عليه عندما يتخلى عنك العالم أجمع، كما وستقوم المرأة بتقديم العديد من الأعذار لك عندما لا تقوم بفهمها جيداً، وتكون جيشك الوحيد عند حاجتك إليها.

وعلى الرغم من أن شريكتك قد تقدم لك جميع الصلاحيات التي ترغبها وتحتاجها خلال علاقتكما بدافع حبها الشديد لك، إلا أنه لا يزال هناك بعض الأشياء والسلوكيات التي يجب عليك تجنبها كي لا تسيء لها وتخسر ثقتها، والتي قد تستغرق وقتاً طويلاً للغاية في محاولة استعادتها من جديد.

إليكم خمسة من تلك الأشياء التي يجب على جميع الرجال تجنبها في علاقاتهم الشخصية العاطفية:

1- تجنب الوفاء بالوعود و كثرة الأعذار

يجب أن يدرك الشريك الجيد أنه لديه أدوار وواجبات ومسؤولية ملقاة على كاهله كرجل وزوج، وأن يتصرف دائما بناء على ذلك. وبهذه الطريقة، لن يضطر إلى الاعتذار بسبب خيبة الأمل التي سببها لشريكته، فمن المتوقع منه أن يقوم بالوفاء بالوعود والأشياء المطلوب منه القيام بها، دون الخوض في الكثير من الأعذار والحجج التي لن تحل الموقف بل ستؤجج الأمر. لذلك، حاول دائماً أن لا تفقد إيمان وثقة شريكتك بك مهما كان السبب ومهما تطلب منك الأمر.

2- اعتذر بصدق عندما تخطئ أو يتطلب الأمر ذلك

في بعض الأحيان تحدث ظروف خارجة عن إرادتك، وعندما تحدث مثل هذه الأشياء التي لا يمكن السيطرة عليها وتؤثر على قدرتك على الوفاء بوعد قمت به أو تسبب في بعض الإجراءات التي لا تتخذها عادة، عليك أن تقدم اعتذاراً واضحاً وصادقاً بما فيه الكفاية، والذي يجب أن يكون مدفوعا بالتفسيرات الدقيقة عن سبب عدم قدرتك على فعل ما قلت أنك ستفعل، أو لماذا فعلت ما لا يجب أن تفعله أيضا.

3- لا تكن منافقاً متقلب الأوجه

في الحقيقة، كما قلنا في البند السابق، يجب أن تبتعد تماما عن الكذب والتضليل، فالصدق أمر مهم للغاية في بناء والمحافظة على أي علاقة، فيجب أن تسعى دائما أن تخبر شريكتك جميع الحقائق الضرورية عن أي شيء تريد أن تعرفه دون تحوير أو تحريف للموضوع و الحقائق.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون شخصيتك ثابتة وواحدة في كل مكان ومع الجميع، وأن تبتعد عن سياسة تعدد الأوجه وتقلب الشخصيات والمزاجية التي لن تؤدي إلا إلى تدمير علاقتك مع شريكتك التي ستفق ثقتها فيك.

4- المحافظة على سرية الأشياء الخاصة

إذا ما كنت من الأشخاص الذين يشاركون كل سر حساس مع الأشخاص الذين تثق فيهم، فلن يستغرق الأمر طويلا قبل أن يبدؤوا في التساؤل عما إذا ما كانت أسرارهم الخاصة في أمان معك أم لا.

ولهذا، دعنا نقول أن هذا المستوى من الانفتاح قد يسامح و يوضع عليه علامة "امتياز العاشق"، ولكن سيطرح السؤال التالي، هل تعامل أسراره شريكتك بأقصى قدر من الثقة ، أم تجعلها موضوعا قابلا للحوار بين أصدقائك؟. فإن كنت تقوم بالخيار الأفضل فذلك أمر عظيم للغاية، ولكن إن كنت تتبع الأخيار الثاني فهي كارثة على علاقتك الشخصية بلا شك.

5- كيفية حديثك عن الأشخاص الذين تهتم بهم (الذين يهموك)

هل أنت من أولئك الأشخاص الذين يقولون أشياء سيئة عن الأشخاص الذين تهتم بهم وراء ظهورهم؟، هل تقلل منهم وتجعلهم يبدون وكأنهم لا شيء وتحاول تقزيم انجازاتهم وأفعالهم عندما يكونون غير موجودين معك؟.

إن كنت كذلك، فذلك مؤسف حقاً، حيث أن هذه الممارسة السيئة للغاية ستؤثر بشكل سلبي على الطريقة التي تراك فيها شريكتك بالتأكيد، وبالتالي ستقلل من مقدار الثقة التي ستمنحك إياها أيضاً.

النهضة نيوز