علوم

دماء الخنازير تساهم في انقاذ مئات الآلاف حول العالم

23 تموز 2020 11:45

وجد الباحثون تقنية جديدة من شأنها انقاذ حياة آلاف البشر حول العالم إذ تصاعدت الحاجة مؤخرا لإجراء عمليات زراعة الرئتين وذلك نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد ولعل أبرز المشاكل التي تواجه الأطباء

وجد الباحثون تقنية جديدة من شأنها انقاذ حياة آلاف البشر حول العالم، إذ تصاعدت الحاجة مؤخراً لإجراء عمليات زراعة الرئتين، وذلك نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ولعل أبرز المشاكل التي تواجه الأطباء أثناء اجراء تلك العملية الحساسة، هو تلف الرئتين، إذ أنه من الممكن أن تصبح الرئتان غير صالحتين للزراعة، بعد عشرين دقيقة فقط من استئصالهن من جسد المتبرع إذا لم توفر لهن الأجواء المناسبة، التي من شأنها أن تزيد عمر الرئتين إلى بضعة ساعات فقط.

 

وللخروج من هذه المشكلة، استعان العلماء بالخنازير، وعبر تقنية جديدة، تساعد في أن تزيد من عمر الرئتين لأيام.


إذ أجرى الباحثون في جامعتي كولومبيا وفاندربيلت الأميركيتين، مجموعة من التجارب على رئات كانت قد بدأت بالتلف أصلاً، وتكللت تلك التجارب بالنجاح، إذ استعادت الرئتين قدرتهما على العمل خلال 24 ساعة فقط.

 

وقال موقع " OneZero" أن الباحثون وضعوا الرئة في أكياس شفافة، وجرى وصلها بمجموعة من الأنابيب والقنوات الدموية الصناعية بخنزير حي، وسمح تدفق الدماء إلى الرئة بعودتها إلى الحياة.

 

وهنا توصل العلماء إلى أنه يمكن اصلاح الرئتين من خلال وصلها بالدورة الدموية للخنازير.

ولعل الحاجة تبرز إلى تطوير سبل زراعة الرئتين، بسبب زيادة قائمة الانتظار في العالم، من المحتاجين لإجراء عمليات زراعة رئة، خصوصاً في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

 

 

 

النهضة نيوز - بيروت