امرأة من بين كل 100 امرأة لا تشعر بأي ألم أثناء الولادة

علوم

بسبب جين نادر.. امرأة من بين كل 100 امرأة لا تشعر بأي ألم أثناء الولادة

23 تموز 2020 13:49

إذا ما أردنا أن نتحدث عن شيء لا يمكن أن تعترض عليه امرأة على الإطلاق، فهو أن ألم الولادة شيء صعب وشديد للغاية. ولكن كما اتضح مؤخرا، فقد لا يكون هذا هوا الحال بالنسبة لجميع النساء.

إذا ما أردنا أن نتحدث عن شيء لا يمكن أن تعترض عليه امرأة على الإطلاق، فهو أن ألم الولادة شيء صعب وشديد للغاية. ولكن كما اتضح مؤخرا، فقد لا يكون هذا هوا الحال بالنسبة لجميع النساء.

ويزعم الخبراء أن هناك بعض النساء اللواتي لا يشعرن بأي ألم أثناء عملية الولادة الطبيعية على الإطلاق، وذلك بفضل جين نادر لديهن.

وقال باحثين من جامعة كامبريدج أن امرأة من بين كل 100 امرأة لديها هذا النوع النادر من الجين، الذي يسمى KCNG4، والذي يرتبط بشكل مباشر بالآلام المبرحة التي تنجم عن عملية الولادة .

وأوضح الدكتور إيوان سانت جون سميث، من جامعة كامبريدج، الذي كان أحد كبار المؤلفين المشاركين في الدراسة: "إن الشكل الجيني الذي وجدناه لدى النساء اللواتي شعرن بألم أقل أثناء الولادة يعود إلى جين يتسبب في تشكيل خلل معين في الخلايا العصبية. وفي الواقع، يعمل هذا الخلل مثل الجفاف الطبيعي، مما يعني أنه يسبب تقلصات أقوى أثناء المخاض، مما يقلل من احتمالية وصول إشارات الألم إلى الدماغ ".

وخلال الدراسة، درس الباحثين مجموعة من النساء اللواتي أنجبن طفلهن الأول بشكل طبيعي دون مضاعفات ودون استخدام مسكنات الألم في مستشفى أدينبروك.

وقال الدكتور مايكل لي، المؤلف الأول المشترك للدراسة: "من غير المألوف أن لا تطلب النساء المسكنات لتخفيف الألم أثناء المخاض، خاصة عند الولادة لأول مرة".

وبحسب الدراسة، كان جين KCNG4 قادرا على إنتاج بروتين يقلل من كفاءة توصيل الاشارات الكهربائية المخصصة للألم، والتي تتدفق على طول الخلايا العصبية إلى الدماغ.

وأضاف البروفيسور ديفيد مينون، المؤلف المشارك الرئيسي في الدراسة: " إن هذا النهج المتبع في دراسة الأفراد الذين يظهرون ردود فعل غير متوقعة في تجربة الألم قد يجد تطبيقان أوسع في مجالات طبية أخرى، مما قد يساعدنا على فهم كيفية الشعور بالألم وتطوير عقاقير جديدة لتخفيفه وتسكينه أيضاً".

النهضة نيوز