وزير الخارجية الفرنسي

أخبار لبنان

وزير الخارجية الفرنسي: ساعدوا أنفسكم وفرنسا وشركائها سيساعدونكم

23 تموز 2020 14:50

التقى وزير خارجية ​فرنسا​ ​جان إيف لودريان وزير الخارجية ​ناصيف حتي، وقال بعد اللقاء " انا سعيد للغاية لتواجدي معكم اليوم في هذا المكان وتوجهي للبنان للمرة الثانية بصفة رسمية بتوجيهات من الرئيس الفرنس

التقى وزير خارجية ​فرنسا​ ​جان إيف لودريان وزير الخارجية ​ناصيف حتي، وقال بعد اللقاء " انا سعيد للغاية لتواجدي معكم اليوم في هذا المكان وتوجهي للبنان للمرة الثانية بصفة رسمية بتوجيهات من الرئيس الفرنسي ​إيمانويل ماكرون​، وسبب وجودي هنا تأكيد استمرار دعم فرنسا للبنان وهناك رابط خاص بين البلدين وتاريخ مشترك والعيد الـ100 لإعلان دولة لبنان الكبير".

ورأى لودريان أن "لبنان في وضع حرج جدا، و​الأزمة​ الإقتصادية تعصف بهذا البلد، ونود أن نتجاوز الأزمة وأنا هنا لتأكيد إصرار فرنسا بالإستمرار بالوقوف إلى جانب ​الشعب اللبناني​ خاصة في ظل هذه الأزمة العصيبة"، مضيفا "الحلول لإستعادة عافية لبنان معروفة منذ فترة طويلة جدا، واقترحتا مع سيدر عقد ثقة مقابل مشاريع تطوير، وحاجة الإصلاحات يتوافق مع تطلعات الشعب اللبناني الذي أعرب بقوة عن تطلعاته الشعبية في تحركات 17 تشرين الماضي وعبر اللبنانيون عن طلبهم لمكافحة الهدر و الفساد ولم تسمع إستجابةً للمطالب الشعبية حتى اليوم، لقد أصبح من الملح والطارئ والضروري الإصلاح وهذه هي الرسالة التي أتيت لأخبرها للبنان، وهي ليست تطلعات فرنسا فحسب، بل هي تطلعات الشعب اللبناني و​المجتمع الدولي​".

واعتبر "أننا ليس لدينا بدائل عن صندوق النقدي للخروج من الأزمة، ويجب إصلاح ​قطاع الكهرباء​ وما أنجز حتى الآن بهذا المجال غير مشجع أبدا، ويجب ​مكافحة الفساد​ ورئيس الجمهورية ​ميشال عون​ قد أعلن عن أهمية هذا الملف بقوة اليوم، كما يجب محاربة التهريب والإستقلالية في ​القضاء​ وتعزيز الشفافية".

ووضح لودريان أنّ "فرنسا مستعدة للوقوف إلى جانب لبنان لكن يجب إتخاذ بعض التدابير الملموسة لاستعادة الأمور، وكما قلت في ​البرلمان الفرنسي​، ساعدونا كي نساعدكم، هذا هو شعار زيارتي إلى بيروت، والرسالة التي أتيت بها إلى لبنان هي ضرورة إقامة الإصلاحات، ودعم الشعب اللبناني، لأن فرنسا تقف إلى جانب الشعب اللبناني والإصلاحات التي يريد أن ينفذها".

و أضاف "فرنسا كانت دائما إلى جانب لبنان، فـ"في الأزمة الصحية قدمنا المساعدة للبنان عبر تسليم ​معدات طبية​ وساعدنا عدد من الدول وكان لبنان أولوية وكان متجسدا أيضا بالدعم المالي للقطاع الصحي. إن فرنسا أيضا تنشر مساعدات إنسانية ومجمل الدعم المباشر سيكون 50 مليون يورو بالإجمال وعلى السلطات اللبنانية تأمين شبكات الحماية الإجتماعية والخدمات الإجتماعية التي تكلمت فيها مع الوزير حتي".

وتابع "أتت زيارتي ايضا لتأكيد دعم الشباب وقطاع التعليم في لبنان وآلاف التلاميذ حرموا الذهاب إلى مدارسهم بسبب الأزمة، وهذه الأزمة تواجهها ​المدارس​ الفرنكوفونية، وهناك أكثر من 6000 مدرسة و300 مدرسة، وتشديدنا بطلب من ماكرون كان كاملا وخططا له، وقررنا أيضا تسريع إنشاء مؤسسة من أجل المدارس المسيحة في الشرق لتساعد المدارس الفرنكوفونية التي نؤكد على دعمنا لها".

وشدد الوزير الفرنسي على دعمه للجيش اللبناني، معتبرا أنه "سنتابع ونؤكد دعمنا للجيش اللبناني وهو العمود الفقري وفرنسا تلعب دور أساسي في الحفاظ على الإستقرار في لبنان ويدعمون ​النأي بالنفس​ من الأزمات التي تواجهها المنطقة".

وفي ملف النازحينالسوريين، قال "لا أستطيع أن أتحدث عن الوضع الإقليمي الصعب، لبنان يستضيف عدد كبير من النازحين، جهودنا لن تضعف بعودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين إلى بلادهم، هذه هي رسالتي لكم، تأكدوا أن فرنسا ستقف دائما إلى جانب الشعب اللبناني، وعلى السلطات اللبنانية أن تؤدي دورها أيضا، "ساعد نفسك يساعدك الرب"، هو مثل فرنسي، وما أود أن أقوله هو أنه ساعدوا أنفسكم وفرنسا وشركائها سيساعدونكم".

النهضة نيوز