أجمل فساتين الزفاف الملكية عبر العصور

منوعات

شاهد بالصور.. أجمل فساتين الزفاف الملكية عبر العصور

23 تموز 2020 15:23

غالبا ما تكون الناس مهووسة عندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف الملكية وذلك بسبب الأماكن الفارهة والتيجان اللامع وكون العالم بأسره يشاهدها في حين يكون الجزء المفضل لدى الحضور في حفل الزفاف سواء أكا

غالبا ما تكون الناس مهووسة عندما يتعلق الأمر بحفلات الزفاف الملكية، وذلك بسبب الأماكن الفارهة والتيجان اللامع وكون العالم بأسره يشاهدها.

في حين يكون الجزء المفضل لدى الحضور في حفل الزفاف، سواء أكان زفافا ملكيا أم لا، هو دائما النظرة الأولية للعروس عند وصولها إلى الحفل، تلك اللمحة الأولى للثوب تعطيني القليل من التشويق الخاص.

ومن الإنصاف القول أنه كانت هناك بعض فساتين الزفاف الملكية المذهلة للغاية على مر السنين، حيث كانت الأميرة بياتريس، التي تزوجت مؤخراً، تسير في الممر مرتدية ثوب رائعاً يعود للملكة البريطانية إليزابيث.

وبينما تستمر صور زفافها في التداول عبر الإنترنت، جمعنا لكم قائمة بفساتين الزفاف الملكي المفضلة عبر العصور مكونة من 15 فستان نقدمها لكم بالترتيب التنازلي من 15 إلى رقم واحد:

15- أليس مونتاجو دوجلاس سكوت ، دوقة جلوسستر

15.jpg

أليس مونتاجو دوجلاس سكوت

تمردت دوقة جلوسستر على التقاليد عندما تزوجت عام 1935، باختيار ثوب وردي أحمر اللون من تصميم نورمان هارتنيل.

حيث تزوجت من الأمير هنري، دوق جلوسستر، في دير وستمنستر، وكانت الإضاءة خافتة، لذلك قرروا أن يكون الفستان بحاجة إلى أن يكون ذو لون مختلف ليراه الجميع بشكل أفضل.

14- كاثرين ورسلي دوقة كينت

14.jpg
كاثرين ورسلي

تزوجت كاثرين ورسلي دوق كينت في عام 1961، وكانت تسير في الممر مرتدية ثوباً صنعه جون كافانا وحجاب طويل عائم، بالإضافة إلى عقد مزين باللؤلؤ وجوهرة الكينت. كما ويتميز الفستان برقبة عالية وصلبة و أكمام طويلة وتنورة كاملة ضخمة.

13- واليس سيمبسون دوقة وندسور

13.jpg
واليس سيمبسون

تنازل الأمير إدوارد الثامن عن العرش للزواج من المؤثرة الاجتماعية الأمريكية واليس في عام 1937. واختارت العروس، التي كانت متزوجة من قبل، ارتداء فستان أزرق بسيط، حيث كان يعتقد أنه من غير المناسب أن ترتدي المطلقة فستانا أبيض.

وتم تصميم الفستان من قبل شركة الأزياء الشهيرة Mainbocher، وقد كان طويلة يصل إلى الأرض ومصنوعا من الحرير بالكامل، كما وتميز بخصر مجتمع و أزرار دقيقة ، وبلون أزرق ذو درجة مميزة سمي بعد ذلك باسم " أزرق واليس" (Wallis blue) و ذلك نسبة لها.

12- اليزابيث باوز ليون الملكة الأم

12.jpg
اليزابيث باوز ليون

تزوجت إليزابيث أنجيلا مارغريت باوز ليون، التي ربما يعرفها الجميع باسم الملكة الأم، من الملك جورج السادس عام 1923، مرتدية ثوباً قصيراً مزيناً باللؤلؤ والخيوط الفضية ذو خصر منخفض، والذي من المحتمل أن يكون مستوحى من عمل مصممة الأزياء العالمية الشهيرة كوكو شانيل. حيث صمم الفستان الحريري من قبل مدام هاندلي سيمور، وهي خياط ملكية سابقة عملت لدى الملكة ماري.

في ذلك الوقت، لم تكن تيجان الزفاف شائعة للغاية، لذلك بدلاً من وضع الجواهر في شعرها، اختارت إليزابيث حجاباً باهظاً مصنوعاً من قماش الدانتيل فلاندرز ليغطي رأسها بالكامل .

11- الأميرة ديانا أميرة ويلز

11.jpg
الأميرة ديانا

كان فستان الأمير ديانا مبدع وله رونق خاص حقاً، حيث مشت الأميرة ديانا التي كانت في ذلك الوقت تبلغ من العمر 20 عاما فقط، إلى الممر في كاتدرائية سانت بول في ثوب الأحلام في فترة الثمانينيات، والذي كان ذو أكمام منتفخة ضخمة والكثير من قماش التفتا الحريري.

فإذا كنت تظن أنه ذلك لم يكن باهظا بما فيه الكفاية بالفعل، فقد ظهر الثوب أيضا ذيلا جرارا بطول 25 قدماً، والذي يعتبر الأطول في تاريخ فساتين الزفاف الملكية، حيث يقال أن تكلفته 90.000 جنيه استرليني.

صنع هذا الفستان الجذاب على يد ديفيد وإليزابيث إيمانويل، وهما زوجان شابان تم اختيارهما كمصممين لحفل الزفاف في محاولة لدعم صناعة الأزياء في المملكة المتحدة من قبل العائلة المالكة.

10- ميغان ماركل دوقة ساسكس

10.jpg
ميغان ماركل

في شهر مايو من عام 2018، استمع الناس في جميع أنحاء العالم لخبر زواج الممثلة الأمريكية السابقة ميغان ماركل من الأمير هاري.

وفاجأت ميغان الكثيرين باختيار فستان زفافها، حيث وجد البعض أنه كان بسيطا إلى حد ما.

وصممت كلير وايت كيلير من العلامة التجاري جيفنشي الفستان الأبيض الأنيق الخاص بزفاف ميغان، والذي اشتمل على رقبة أفقية وأكمام تغطي ثلاثة أرباع يديها تقريباً.

كما وأن حجابها الحريري الأبيض الذي يبلغ طوله خمسة أمتار قد كان مثيرا للاعجاب بشكل خاص أيضاً، والذي تضمن العديد من التفاصيل الباهرة بما في ذلك الأزهار المطرزة التي تمثل جميع دول الكومنولث الـ 53.

9- الأميرة كلير من لوكسمبورغ

9.jpg
 الأميرة كلير

في سبتمبر من عام 2013، تزوجت كلير مارجريتا ليديماخر من الأمير فيليكس من لوكسمبورغ، حيث ارتدت العروس ثوبا من قبل مصممة الأزياء اللبنانية إيلي صعب، التي تصنع الفساتين الأكثر جمالاً والأقرب لفساتين الأحلام.

وكان ذلك الفستان مصنوعاً من حرير بلون العاج ومطرزا بزخارف نباتية من الدانتيل الشانتيلي، مع خيط متلألئ مخيط طوال الوقت و ذيل فستان طويل بطول ثلاثة أمتار.

ولجعل المظهر كله يبدو أكثر روعة، ارتدت كلير أيضا زوجاً من الأقراط الماسية وتاجاً من الأزهار الماسية من مصمم المجوهرات الراقية جران دوشال وحجاباً طويلاً.

8- الملكة إليزابيث

8.jpg
الملكة إليزابيث

تزوجت الملكة إليزابيث والأمير فيليب عام 1947، وبما أن التقنين وحالة التقشف كانت مفروضة على المملكة المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، واشترت الملكة المواد اللازمة لصنع فستان زفافها باستخدام القسائم الشرائية.

وكان الفستان عبارة عن فستان مصنوع من الحرير العاجي ومن تصميم نورمان هارتنيل، ويتميز بلون زهري و زينة مكونة من 10000 لؤلؤة بيضاء، وحزام فضي، وبلورات متلألئة وتطريز شفاف من التول. وعلق على الكتفين ذيل فستان رائع مصنوع من الحرير العاجي الرائع بطول 13 قدم، والذي كان مطرزاً بالكامل.

7- الأميرة يوجيني من يورك

7.jpg
الأميرة يوجيني

قام مصممو الأزياء البريطانيان بيتر بيلوتو وكريستوفر دي فوس بتصميم فستان الأميرة أوجيني لحفل زفافها لعام 2018 إلى جاك بروكس بانك من العاج. وظهر نسيج الفستان على هيئة تطريز لشكل الوردة البيضاء واللبلاب من يورك.

وبالإضافة إلى كونه ثوباً أنيقاً بشكل لا يصدق ومناسبا للأميرة، كان الهدف من الفستان أيضا رفع الوعي أيضاً، فقد تم تصميمه لإظهار الندبة البارزة على ظهر العروس، والتي حصلت عليها بسبب جراحة قامت بها في عمر الـ12 عام بسبب الجنف (الميلان الجانبي للعمود الفقري).

6- الملكة ثريا ملكة إيران

6.jpg
الملكة ثريا

عندما شاهد الشاه محمد رضا بهلوي صورة الملكة ثريا اسفندياري بختياري لأول مرة في عام 1948، قيل أنه وقع في حبها من أول نظرة. واقترح عليها الزواج بعد لقاء واحد فقد، مقدما لها خاتم خطوبة ضخم ذو حجر كريم بوزن 22.37 قيراط.

وتزوج الشاه محمد رضا بهلوي والملكة ثريا عام 1951، وقد ارتدت الملكة ثريا فستان زفاف رائع من تصميم كريستيان ديور في الحفل، و الذي تألف من 20 مترا من الحرير الأبيض بالإضافة إلى آلاف اللآلئ والريش وقطع الماس.

وكان وزن هذا الفستان المذهل حوالي 30 كيلوجراما، لذا قبل الزفاف مباشرة أمر الشاه الموظفين بقطع ثمانية أمتار من ذيل الفستان ليسهل على زوجته الير في الممر لأنه كان ثقيلا للغاية.

5- الأميرة ايكاترينا من هانوفر

5.jpg
الأميرة ايكاترينا 

تزوجت المصممة الروسية ايكاترينا ماليشيفا الأمير إرنست أغسطس من هانوفر في يوليو من عام 2017، وارتدت ثلاث فساتين مختلفة من تصميم ساندرا منصور لهذه المناسبة الهامة.

والجدير بالذكر أن كلا من ايكاترينا وساندا قد عملتا معا لتصميم فستان زفاف خاص ذو نقشات و تأثيرات روسية تقليدية.

وصنع الفستان المطرز يدويا من قماش الدانتيل الشانتيلي مع طبقة من اللؤلؤ، واستغرق أربعة أشهر حتى انتهيتا منه. وكان مزخرفاً بالخرز والترتر اللامع وله ذيل فستان عائم، لقد كانت النتيجة النهائية مثل شيء من قصة خيالية حقاً.

4- الأميرة مارغريت

4.jpg
الأميرة مارغريت

تزوجت الأميرة مارغريت من أنتوني أرمسترونج جونز عام 1960، وارتدت في يومها الهام فستانا عالي الرقبة من تصميم نورمان هارتنيل. وكان الفستان الحريري البسيط بسيطاً وأنيقاً، ع ظهر وخصر مشدود وأكمام طويلة، وتنورة كبيرة صنعت باستخدام 30 مترا من القماش، بالإضافة إلى ذيل فستان قصير في الخلف.

3- الأميرة بياتريس من يورك

3.jpg
الأميرة بياتريس

تزوجت الأميرة بياتريس وإدواردو مابيلي موزي قبل بضعة أيام فقط ، لكن فستان زفافها الكلاسيكي أصبح بالفعل أحد الفساتين الملكة المفضلة لدي بالفعل.

وكان الفستان من تصميم نورمان هارتنيل وينمتي في السابق إلى جدة الأميرة، الملكة إليزابيث، وتم اعادة تجهيزه لترتديه بياتريس في حفل زفافها، وكانت الملكة قد ارتدت هذا الثوب عام 1962، وذلك في عرض خاص للورنس العرب وأيضاً إلى افتتاح البرلمان البريطاني عام 1966.

تجدر الإشارة إلى ان بياتريس قامت بإعادة تصميم الفستان، وذلك عبر إضافة أكمام الأورجانزا وبعض اللمسات الأخرى عليها.

وقال قصر باكنغهام في بيان له حول الأمر : " الفستان مصنوع من قماش نادر يدعى بيو دي سوي تافيتا بظلال من حرير العاج، وهو مزركش بقماش الساتان العاجي، مع أكمام الأورجانزا، كما أنه مرصع بالماس، و تم إعادة تشكيله وتركيبه بقلم الآنسة أنجيلا كيلي و السيد ستيوارت بارفين".

2- غريس كيلي أميرة موناكو

2.jpg
غريس كيلي

تزوجت الممثلة الأمريكية غريس كيلي من الأمير رينييه الثالث من موناكو عام 1956، وارتدت فستانا صنعته مصممة الأزياء الحائزة على جائزة الأوسكار هيلين روز في حفل زفافها الديني الديني.

وكان الفستان هدية للأميرة من استوديو شركة صنع الأفلام "مترو جولدوين ماير" حيث كانت نجمة الشركة.

وتم صنعه باستخدام أكثر من 400 ياردة من القماش بما في ذلك الحرير العاجي والحرير الشبكي وكذلك قماش الدانتيل العتيق في بركسيل. وتم تطريزه بالمئات من حبات اللؤلؤ الصغيرة.

وبدلاً من التاج، اختارت العروس قبعة "جولييت" من اللؤلؤ والدانتيل لإبقاء حجابها في مكانه.

1- كايت ميدلتون دوقة كامبريدج

1.jpg
كايت ميدلتون

لقد مرت تسع سنوات منذ تزوجت كيت ميدلتون من الأمير ويليام في دير وستمنستر، لكنني لم أتمكن من التوقف عن التفكير في فستانها منذ ذلك الحين، وصممت مصممة الأزياء سارة بورتون في شركة ألكسندر ماكوين الفستان من أجل الدوقة التي دمجت بشكل مثالي بين التقاليد الملكية وشعورها العصري بالأناقة.

وتميز هذا الفستان ذو الأكمام الطويلة المصنوع من قماش الدانتيل والساتان المستوحى من العصر الفيكتوري، والذي كان مبطنا عند الوركين وتنورة من التول الحريري وذيل فستان بقياس أقل من تسعة أقدام، كما وكان مزخرفا بأزهار من قبل عمال المدرسة الملكية للتطريز التي يقع مقرها في قصر هامبتون كورت.

النهضة نيوز