ارتفاع أسعار النفط تزامنا مع انخفاض قيمة الدولار حفز ارتفاع الطلب عليه

أخبار

ارتفاع أسعار النفط تزامنا مع انخفاض قيمة الدولار حفز ارتفاع الطلب عليه

23 تموز 2020 16:03

ارتفعت أسعار النفط الخام صباح اليوم الخميس تزامنا مع انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، مما تسبب في زيادة الطلب على النفط من الدول المستوردة له.

ارتفعت أسعار النفط الخام صباح اليوم الخميس تزامنا مع انخفاض قيمة الدولار الأمريكي، مما تسبب في زيادة الطلب على النفط من الدول المستوردة له.

ومع ذلك، لا تزال الأسعار تحت الضغط بسبب ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية زيادة حالات الإصابة بجائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، والتي تجاوزت 15 مليون إصابة في جميع أنحاء العالم.

وجرى تداول نفط الخام البرنت القياسي الدولي بسعر 44.44 دولار للبرميل الواحد في تمام الساعة 06:41 بتوقيت جرينتش اليوم الخميس، ليسجل مكاسب بنسبة 0.33٪ بعد أن وصل سعره يوم الأربعاء إلى 44.29 دولار مقابل البرميل الواحد.

كما ووصل سعر نفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 42.05 دولارا للبرميل الواحد في نفس الوقت، مسجلاً زيادة بنسبة 0.36 ٪ بعد أن كان يتم بيعه بسعر 41.90 دولارا للبرميل.

وانخفض مؤشر الدولار الأمريكي، الذي يقيس قيمة الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات الدولية الأخرى بما في ذلك الين الياباني والجنيه الاسترليني و الدولار الكندي والكرونا السويدية والفرنك السويسري، ليصل إلى 94.83 يوم الأربعاء، وهو أدنى مستوى له منذ 9 مارس.

والجدير بالذكر أن انخفاض قيمة العملة الأمريكية أمر مناسب للدول المستوردة للنفط، فذلك يسمح لها بشراء المزيد من النفط الخام بأسعار أرخص بالدولار، مما يؤدي بدوره إلى دعم أسعار النفط الخام.

ومع ذلك، على جانب العرض، جدد التراكم المفاجئ لمخزونات النفط الخام الأمريكية المخاوف من أن وفرة النفط المعروض في سوق النفط العالمية ستظل مرتفعة لما تبقى من عام 2020. كما وأن ذلك يشير إلى أن الطلب على النفط في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم ستبقى منخفضة.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة (EIA) يوم الأربعاء أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية قد ارتفعت بنسبة 4.9 مليون برميل، مقارنة بتوقعات السوق التي توقعت انخفاض يصل إلى 2.1 مليون برميل.

أما على جانب الطلب، فلا تزال توقعات الاستهلاك العالمي للنفط ضعيفة بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، والتي تجاوزت 15 مليون في وقت متأخر يوم الأربعاء، وذلك وفقاً لأحدث البيانات الصادرة عن جامعة جونز هوبكنز الأمريكية.

النهضة نيوز