قمر صناعي روسي في الفضاء

الرصد العسكري

أمريكا وبريطانيا تتهمان روسيا بإطلاق قذيفة من قمر صناعي في الفضاء

23 تموز 2020 19:54

اتهمت كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية روسيا بإطلاق قذيفة شبيهة بالمقذوفات الحربية من قمر صناعي في الفضاء. و قال رئيس مديرية الفضاء في المملكة المتحدة في بيان صادر عنه مساء اليوم

اتهمت كل من المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية روسيا بإطلاق قذيفة شبيهة بالمقذوفات الحربية من قمر صناعي في الفضاء.

و قال رئيس مديرية الفضاء في المملكة المتحدة في بيان صادر عنه مساء اليوم الخميس ونقله موقع "bbc": " نحن قلقون من الطريقة التي اختبرت بها روسيا أحد أقمارها الصناعية بإطلاق قذيفة لها خصائص حربية . حيث أن هذه الأعمال تعتبر تهديدا للاستخدام السلمي للفضاء ".

في حين قالت الولايات المتحدة أنه يوجد لديها أدلة على قيام روسيا بمثل هذه التجربة .

و قد صرح المارشال الجوي هارفي سميث، مدير مديرية الفضاء في المملكة المتحدة قائلا :" إن مثل هذه الإجراءات تهدد الاستخدام السلمي للفضاء و تسبب خطر تراكم الحطام الفضائي الذي يمكن أن يشكل تهديدا للأقمار الصناعية و الأنظمة الفضائية التي يعتمد عليها العالم .  و لهذا ، إننا ندعو روسيا إلى تجنب إجراء أي اختبارات إطلاق أو تجارب مماثلة، و نحثها على مواصلة العمل بشكل بناء مع المملكة المتحدة والشركاء الآخرين لتشجيع الحفاظ على السلوك المسؤول في الفضاء أيضا ".

و قال جوناثان بيل، مراسل الدفاع في هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، أن هذه هي المرة الأولى التي توجه فيها المملكة المتحدة اتهامات لورسيا بشأن تجربة إطلاق فضائية .

لكن الولايات المتحدة قالت أن نظام الأقمار الصناعية الروسية هو نفسه الذي أثار مثل هذه المخاوف عام 2018، و كذلك في وقت سابق من هذا العام عندما اتهمت الولايات المتحدة روسيا بإجراء مناورة فضائية خطيرة بالقرب من أحد الأقمار الصناعية الأمريكية .

حول الحادث الأخير ، قال الجنرال جاي ريمون ، الذي يرأس قيادة قوة الفضاء الأمريكية : لدينا أدلة واضحة على أن روسيا أجرت اختبارا غير مدمر لسلاح فضائي مضاد للأقمار الصناعية ، حيث قامت بإطلاق جسم صاروخي جديد في المدار الأرضي ، و الذي أطلق من أحد أقمارها الصناعية " .

و أضاف الجنرال رايموند : " هذا دليل إضافي على جهود روسيا المستمرة لتطوير و اختبار أنظمة فضائية ، و يتوافق مع العقيدة العسكرية المعهودة للكرملين لاستخدام الأسلحة التي تعرض الأصول الفضائية للولايات المتحدة و حلفائها للخطر".

النهضة نيوز - بيروت