جنوب السودان

أخبار

الأمم المتحدة تأمن الإغاثة لآلاف الهاربين من جنوب السودان

23 تموز 2020 20:49

منحت الأمم المتحدة حوالي 6000 شخص ملاجئا بعد أن هربوا من منازلهم في المناطق الشرقية بجنوب السودان بعد تصاعد الهجمات العنيفة. فقد استهدفت الجماعات المسلحة قرية خارج بيبور الواقعة بالقرب من الحد



منحت الأمم المتحدة حوالي 6000 شخص ملاجئا بعد أن هربوا من منازلهم في المناطق الشرقية بجنوب السودان بعد تصاعد الهجمات العنيفة.

فقد استهدفت الجماعات المسلحة قرية خارج بيبور الواقعة بالقرب من الحدود مع إثيوبيا يوم أمس الأربعاء، و من المتوقع أن يلتمس المزيد من الأشخاص الحماية من الأمم المتحدة مع تصاعد التوترات و الهجمات في المنطقة، و ذلك وفقا لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان.

و قال ديفيد شيرير ، رئيس البعثة في بيان مرسل بالبريد الإلكتروني: " إن هذا الصراع ليس مجرد نزاع بين الجماعات العرقية؛ فهناك شخصيات سياسية أخرى متورطة في الأمر . و لذلك ، يتعين على الجهات الخارجية التوقف عن تأجيج النزاع عمدا من أجل المجتمعات المحلية ".

واندلع القتال بين الجماعات المسلحة في جنوب السودان منذ شهور ، مما أسفر عن مقتل المئات بسبب الجوع و الهجمات العنيفة و تدمير المحاصيل و قتل الماشية في الدولة الواقعة في القارة السوداء . كما أنه يهدد بانهيار اتفاق السلام الذي جرى التفاوض عليه منذ فترة طويلة و ساعد في إنهاء خمس سنوات من الحرب الأهلية في دولة يوجد بها ثالث أكبر احتياطيات النفط في أفريقيا . و الجدير بالذكر أنه قد تم تشكيل حكومة لتقاسم السلطة في شهر فبراير الماضي بقيادة الرئيس "سلفا كير" ، و زعيم المتمردين السابق "ريك مشار" كنائب للرئيس .

كما و أضاف السيد شيرير في رسالته أن المنطقة التي وقع فيها الهجوم قد تضررت بالفعل جراء نزوح سكانها و الفيضانات و الجوع و تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد ، حيث تكافح الوكالات و المنظمات الإنسانية لتوفير الدعم اللازم للمتضررين .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة