منظومة خرداد الإيرانية

أخبار

تطاحن روسي إيراني في سوريا .. دمشق تظفر بـ "خرداد" التي تربك "إسرائيل"

28 تموز 2020 10:47

رأى كاتب روسي يدعى إيغور سوبوتين أن ثمة صراع قوى بين إيران وروسيا في سوريا محوره هو الموقف من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سوريا وتحت عنوان إسرائيل نبهت روسيا إلى مخاطر جديدة في سوري



رأى كاتب روسي يدعى إيغور سوبوتين، أن ثمة صراع قوى بين إيران وروسيا في سوريا، محوره هو الموقف من الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على سوريا.

وتحت عنوان "إسرائيل نبهت روسيا إلى مخاطر جديدة في سوريا" كتب سوبوتين في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" مقالاً وجد فيه ان روسيا تعاني من الحرج في موقفها بين إيران وإسرائيل والقيادة السورية.

وكشف كاتب المقال عن أن محادثة هاتفية جرت بين وزيري الدفاع الروسي والإسرائيلي في السابع عشر من شهر يوليو، عبر فيه الإسرائيليون عن قلقهم الشديد من نية الجمهورية الإسلامية الإيرانية تزويد سوريا بصواريخ مضاد جوي من منظومة خرداد.


ووفقاً للمقال الذي نشرته أيضاً قناة روسيا اليوم على موقعها، فإن ثمة اتفاق ضمني بين إسرائيل وروسيا، يقضي بأن تصمت المضادات الجوية الروسية حينما تغير الطائرات الإسرائيلية على مواقع إيران في سوريا.

وهذا الأمر يزعج القيادة السورية، التي قررت وضع حد لاستباحة أراضيها، عبر توقيعها اتفاقية مؤخراً مع إيران، التي ستزود بموجبها دمشق بمنظومة خرداد المتطورة.

 

ورأى كاتب المقال، أن القيادة السورية تبعث من خلال اتفاقيتها مع طهران برسالة إلى موسكو، تؤكد فيها، على إنه وإن تخلت روسيا عن سوريا بسبب مصالحها المشتركة مع "إسرائيل" فإن طهران ستقف إلى جانب دمشق دائماً.

 

ويسلط كاتب المقال الضوء أيضاً على آثار نقل الصواريخ الإيرانية إلى سوريا، على العلاقات بين روسيا وإسرائيل، حيث يرى أن نقل منظومة خرداد إلى سوريا، سيساهم في اضعاف الثقة الإسرائيلية بموسكو، التي كانت قد تعهدت بأن لا يدخل الإيرانيون منطقة جنوب دمشق المحاذية للحدود مع الجولان المحتل بعد تحريريها.

ووفقاً للمقال، فإن دخول منظومة خرداد الإيرانية لتلك المناطق، يظهر الروس وكأنهم عاجزين عن ضبط القرار الرئاسي السوري.

 

النهضة نيوز - بيروت