بلاستيك

علوم

كيميائيون يبتكرون طريقة لصنع بلاستيك قوي قابل لإعادة التدوير

28 تموز 2020 16:58

ابتكر الكيميائيون طريقة جديدة لصنع مواد بلاستيكية قوية قابلة لإعادة التدوير بعد الانتهاء من استعمالها. إذ تسمح الطريقة الجديدة بإنتاج اللدائن الحرارية؛ عبر تفكيك المواد و إعادة تدويرها بسهولة أكبر بعد

ابتكر الكيميائيون طريقة جديدة لصنع مواد بلاستيكية قوية قابلة لإعادة التدوير بعد الانتهاء من استعمالها. إذ تسمح الطريقة الجديدة بإنتاج اللدائن الحرارية؛ عبر تفكيك المواد و إعادة تدويرها بسهولة أكبر بعد الاستخدام، إذ تشمل المواد الحرارية على الإيبوكسي و البولي يوريثين و المطاط المستخدم لإطارات السيارات، وعادةً ما تكون هذه المواد مصممة لتكون متينة و مقاومة للحرارة، و لكن تصميمها يجعل من الصعب تفكيكها، وإعادة تدويرها بعد الانتهاء من استخدامها.

ونشر الباحثون دراسة جديدة تبيّن أنه يمكنهم إنتاج نسخة قابلة للتحلل من البلاستيك الحراري الذي يسمى "pDCPD"، والذي يمكن تحويله إلى مسحوق بعد الانتهاء من استخدامه، ثم استخدام المسحوق نفسه لصنع المزيد من البلاستيك نفسه من جديد. كما اقترح الفريق نظريتهم التي تشير إلى أن هذه الطريقة يمكن أن تكون نهجاً قابلاً للتطبيق على مجموعة واسعة من البوليمرات، بما في ذلك المطّاط .

خلال الدراسة، أضاف الباحثون مادة تسمى "مونيلومر سيليل" إلى المواد السائلة التي تشكل بلاستيك pDCPD إذ وجد الفريق أنه إذا كان مونومر إيثيل السيليل يتكون من 7.5 إلى 10٪ من المادة الكلية المكونة لبلاستيك pDCPD، فإن البلاستيك الناتج سيحتفظ بقوته الميكانيكية، ولكنه سيصبح قابلاً للذوبان و تحويله إلى مسحوق لإعادة تدويره و استخدامه عبر تعريضه لأيونات الفلورايد. و بهذا فقد أظهرت نتائج الدراسة أنهم استطاعوا التوصل إلى طريقة قادرة على إنتاج مواد بلاستيكية متينة قابلة لإعادة التدوير و التحلل من دون الإضرار بخصائصها الميكانيكية و متانتها المفيدة .

النهضة نيوز