الفوائد الصحية لفاكهة المانجو

علوم

الفوائد الصحية لفاكهة المانجو

30 تموز 2020 14:10

تعتبر الفواكه أحد أكبر المصادر الطبيعية للعديد من المواد الغذائية المفيدة لصحتنا، كما وتعتبر فاكهة المانجو، التي يطلق عليها الهنود لقب "ملكة الفواكه"، غنية بالخصائص الغذائية والصحية بما في ذلك خصائصه المضادة للأكسدة والمغذيات الطبيعية المغذية للبشرة.

تعتبر الفواكه أحد أكبر المصادر الطبيعية للعديد من المواد الغذائية المفيدة لصحتنا، كما وتعتبر فاكهة المانجو، التي يطلق عليها الهنود لقب "ملكة الفواكه"، غنية بالخصائص الغذائية والصحية بما في ذلك خصائصه المضادة للأكسدة والمغذيات الطبيعية المغذية للبشرة.

وفي الواقع، يحتوي 225 جرام من المانجو على 105 سعر حراري، و25 ٪ منها من فيتامين A، و76 ٪ من فيتامين C، و9 ٪ من النحاس، و7 ٪ من البوتاسيوم، و 9 ٪ من ألياف البروبيوتيك الصحية.

فإن كنت تستطيع أن تتناول حبة مانجو واحدة يومياً، فأنت محمي ومضمون تقريباً من الإصابة بالإمساك والمغص وأعراض القولون التشنجي.

واستنادا إلى دراسة نشرت في المراجعات الشاملة لعلوم الغذاء وسلامة الأغذية، ثبت أن الألياف الغذائية الموجودة في المانجو ذات تأثير إيجابي على القضاء على الأمراض التنكسية، بما في ذلك بعض أنواع السرطان وأمراض القلب أيضاً.

فيما يلي بعض الفوائد الصحية المذهلة لفاكهة المانجو:

1- يحارب السرطان

إن المانجو تعتبر فاكهة مليئة بالمواد المضادة للأكسدة مثل الكيرسيتين، إيزوكيرسيتين، استراجالين، فيسيتين، وحمض الغاليك، حيث يساعد هذا المزيج الرائع من المواد المضادة للأكسدة في حماية الجسم من السرطانات مثل سرطان القولون والثدي والدم والبروستاتا.

وفي الواقع، توصل التحقيق الأوروبي لأمراض السرطان إلى وجود ارتباط قوي بين تناول المانجو وتقليل خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي.

2-الاعتناء بسلامة العينين

إن فاكهة المانجو مليئة بفيتامين A، وقد أظهرت الدراسات أن تناول كوبا واحدا من شرائح المانجو يعادل ما يصل إلى 25٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين A المهم للجسم بشكل عام. كما أنه ضروري بشكل خاص للحفاظ على قوة البصر وحماية قرنية العين أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، يبدو أن فيتامين A مقترنا بمضادات الأكسدة التي تحتوي عليها المانجو تلعب دورا مهما في تقليل خطر فقدان الرؤية من الإصابة بمرض الضمور البقعي.

3- المساعدة في تعزيز صحة الدماغ

أظهرت الدراسات أن الكميات الوفيرة من فيتامين B6 الموجودة في المانجو ضرورية للحفاظ على أنشطة الدماغ وتحسينها. حيث تساعد هذه الفيتامينات في اندماج الناقلات العصبية الرئيسية التي تساهم في تحديد المزاج وتعديل أنماط النوم.

لذلك، من المهم ملاحظة أن إضافة المانجو إلى نظامك الغذائي يمنحك ضمانا لصحة الدماغ وزيادة فعالية عمل أعصاب الدماغ أيضاً.

4- تقوية جهاز المناعة

بفضل كمية فيتامين C و A و 25 نوعا مختلفا من الكاروتينات الوفيرة في فاكهة المانجو، فإنها تساعد في الحفاظ على جهاز المناعة قوية و نشيطا في محاربة الأمراض ومسبباتها.

5- تحسين الرغبة الجنسية

أظهرت الدراسات أن فيتامين E الموجود في المانجو، لا يساعد فقط على تنظيم الهرمونات الجنسية، بل ويعزز الرغبة والدافع الجنسي أيضاً. وبعبارة بسيطة، تساعد المانجو على زيادة الرغبة في ممارسة الجنس سواء أكنت رجلا أم امرأة.

6- يساعد على الهضم

أثبتت العديد من الدراسات أن المانجو تحتوي على إنزيمات تساعد في تكسير البروتين، مما يساعد أيضا على تعزيز عملية الهضم الطبيعية والفعالة. كما أن المكونات النشطة بيولوجيا في المانجو مثل الإسترات والتربينات والألدهيدات تساهم في تعزيز الشهية وتحسين وظيفة الجهاز الهضمي أيضاً.

7- السيطرة على نسبة الكوليسترول في الدم

بفضل مزيج فيتامين C و البكتين و الألياف، لا تساعد المانجو الطازجة على خفض مستويات الكوليسترول في الدم فحسب، بل وفي التحكم في معدل ضربات القلب وضغط الدم أيضاً.

8- المساعدة في تحسين البشرة وتطهيرها من الشوائب

يمكن تجربة التأثير المعجزة للمانجو على الجلد من خلال تقطيعها إلى شرائح رفيعة ووضعها على الجلد لمدة 15 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء. وذلك لن يساعد على فتح مسام بشرة وجهك وحمايتها من حب الشباب والبثور فحسب، بل وسيساعدك على الحفاظ على نضارة البشرة وانتهاش الوجه أيضاً.

النهضة نيوز