نصائح مهمة تساعدك على زيادة فرص الحمل

علوم

نصائح مهمة تساعدك على زيادة فرص الحمل

30 تموز 2020 15:54

إذا ما كنت تحاولين الحمل، فإن هناك بعض الأشياء الضرورية التي يمكنك القيام بها لمساعدة جسمك في تحسين فرص حملك، وتشمل هذه الاشياء:

إذا ما كنت تحاولين الحمل، فإن هناك بعض الأشياء الضرورية التي يمكنك القيام بها لمساعدة جسمك في تحسين فرص حملك، وتشمل هذه الاشياء:

1- الحفاظ على وزن صحي:

يمكن أن يكون لزيادة الوزن تأثير سلبي على فرصك في الحمل، كما أن نقص الوزن وخاصة إذا ما كنت تعانين من عدم انتظام الدورية الشهرية، يمكن أن يسبب مشاكلا أيضا ويقلل من فرص حملك.

ويعود السبب في ذلك إلى أن الخلايا الدهنية مرتبطة بشكل أساسي بإنتاج هرمون الإستروجين، فحتى لو كان لديك الكثير أو القليل منه، فقد يتم التخلص من هذا الهرمون العام خلال مرحلة التبويض. كما ويمكن أن يسبب الوزن الزائد خطر مقاومة الأنسولين، الذي يعطل عملية التبويض أيضاً، في حين يمكن أن يؤدي الحفاظ على الوزن إلى تعزيز صحتك العامة وتحسين فرصك في الحمل.

2- الإقلاع عن التدخين وشرب الكحول:

الإقلاع عن هذه العادات السيئة التي يمكن أن تسبب مضاعفات لطفلك مثل انخفاض الوزن عند الولادة أو العيوب الخلقية أو إعاقات التعلم لهو أمر ضروري للغاية. أما بالنسبة للرجال، فيمكن أن يساعدهم ذلك على تقليل خطر ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية.

3- الاسترخاء والقضاء على الإجهاد:

عند محاولة الحمل، قد ترتفع مستويات الإجهاد لديك ويمكن أن يؤثر ذلك على الدورة الشهرية مما يتسبب في تأخيرها أو نقص فعالية عملية التبويض، بالإضافة الى أن الإجهاد قد يقلل من الرغبة الجنسية أيضاً.

وعلى الرغم من أننا لا نستطيع القضاء تماماً على الإجهاد في حياتنا، ولكن يمكننا التحكم في كيفية تعاملنا معه من خلال إيجاد طرق للاسترخاء مثل الحصول على التدليك أو ممارسة الرياضة أو الذهاب إلى الشاطئ أو ببساطة القيام بأي شيء نحبه.

4- معرفة موعد التبويض:

هناك وقت معين خلال دورتك تكونين فيه أكثر خصوبة، ولهذا عليك أن تعرفي هذه الفترة بدقة. فإذا كان لديك دورة مدتها 28 يوماً، فإن الإباضة ستكون في اليوم الرابع عشر من دورتك ولكن لا يمكنك دائما الاعتماد على ذلك لأنك قد تفوتينها. ولذلك، فإن أفضل طريقة لمعرفة تاريخ التبويض هي باستخدام مجموعة أدوات التنبؤ بالتبويض والتي يمكن شرائها من أي صيدلية محلية.

5- تناول الفيتامينات التي تحتوي على حمض الفوليك 400-600mcg وفيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى، وخاصة في مرحلة ما قبل الولادة.

6- تناول نظاماً غذائياً صحياً يتكون من الأطعمة الغنية بالمغذيات لتعزيز خصوبتك، كما وعليك التخلص من السكريات والدهون المتحولة والأطعمة المصنعة بشكل عام أثناء استعدادك للحمل.

النهضة نيوز