لون الافرازات المهبلية تحدد مدى قلقك وصحتك الإنجابية

علوم

لون الافرازات المهبلية تحدد مدى القلق الذي يجب أن ينتابك وصحتك الإنجابية

1 آب 2020 13:46

يعتبر لون الإفرازات المهبلية لدى المرأة أحد الأشياء الرئيسية المحددة لصحتها الإنجابية، والتي يجب أن نتنبه إليها بشكل خاصة عندما تكون غير معتادة.

يعتبر لون الإفرازات المهبلية لدى المرأة أحد الأشياء الرئيسية المحددة لصحتها الإنجابية، والتي يجب أن نتنبه إليها بشكل خاصة عندما تكون غير معتادة.

وتعني الألوان المختلفة لهذه الإفرازات الجسدية الطبيعية العديد من الأشياء المختلفة، ولكن قبل أن تبدئي بالقلق والتفكير في الأمر، نقدم لك هذا المقال الذي نشرح فيه ما يعنيه كل لون من ألوان الإفرازات المهبلية.

• الإفرازات ذات اللون الأبيض والكريمي

يمكن أن تكون الإفرازات ذات اللون الأبيض والكريمية متنوعة اللون من حيث التدرج اللوني، والتي تتراوح بين لون قشر البيض إلى لون الكريمة، وهو أمر يعتبر طبيعياً وصحياً في نفس الوقت. حيث أنه لا يجب أن تشعري بأي قلق حيال هذه الإفراز لطالما كانت غير مصحوبة بروائح معينة وغريبة أو ذات قوام غير معتاد.

وتشبه هذه الإفرازات البيضاء تماما الإفرازات الشفافة، والتي تهدف إلى إبقاء المهبل مشحما ورطبا أثناء ممارسة الجنس والحفاظ على صحة أنسجة المهبل الداخلية أيضاً.

• الإفرازات الشفافة

عادة ما تكون الإفرازات المهبلية ذات لون شفاف، والتي قد تكون ذات ميل إلى اللون الأبيض وتكون شبيهة ببياض البيض، وهو أمر طبيعية وصحي أيضا. حيث أن هذه الإفرازات تعتبر أداة طبيعية يستخدمها جسمك لتنظيف التجويف الداخلي لمهبلك ذاتيا والحفاظ على سلامة أنسجته، والتي عادة ما تفرد أثناء عملية الإباضة أو الحمل أو عند الإستيقاظ حتى، وهي تعتبر إفرازات طبيعية وذات دلالة صحية أيضاً.

• الإفرازات ذات اللون الرمادي الغائم

عندما يتحول اللون الأبيض إلى اللون الرمادي الغائم، لتكون شبيهة بالسحب العاصفة أو الدخان العادم ، فعليك أن تراجعي طبيبك على الفور. ويمكن أن يكون هذا اللون علامة على إصابتك بالتهاب المهبل البكتيري، وهو عدوى بكتيرية شائعة للغاية لدى النساء.

من المرجح أن يصف لك طبيبك المراهم المضادة للبكتيريا أو المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم. كما أنه يجب عليك إجراء فحص طبي إذا كانت أي من الإفرازات المهبلية هذه مصحوبة بالحكة والألم وحرقان أثناء التبول أو رائحة كريهة أو إفرازات دموية غير مرتبطة بالدورة الشهرية.

• الإفرازات ذات اللون الأصفر المائل إلى الأخضر الفاتح

يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية ذات اللون الأصفر الفاتح أكثر طبيعية مما تعتقدين، والتي غالباً ما تكون مرتبطة بشكل أساسي بنظامك الغذائي الذي تتبعينه. ولكن من ناحية أخرى، يمكن أن تكون اللإفرازات الصفراء التي تميل إلى اللون الأخضر الفاتح علامة على إصابتك بعدوى مهبلية، ولذلك قومي بفحصها وزيارة الطبيب للاطمئنان على صحتك.

• الإفرازات ذات اللون الأحمر الفاتح المائل إلى اللون الوردي الغامق

إن الإفرازات المهبلية ذات اللون الأحمر الفاتح والتي تميل إلى اللون الوردي الغامق الشبيه بلون السماء وقت غروب الشمس، غالباً ما تكون مجرد علامة طبيعية على قرب بداية دورتك الشهرية.

لكن إذا ما لاحظتي وجودها في أوقات أخرى، يمكن أن يكون علامة على أنك تعانين من مشكلة صحية خطيرة. فعادة ما ترى بعض النساء إفرازات مهبلية ذات لون أحمر أو وردي غامق والتي قد تحتوي على بعض الدم بعد ممارسة الجنس، لذلك قد يكون هذا سبباً آخر لإفراز مهبلك هذه الإفرازات.

النهضة نيوز