روحاني واردوغان

أخبار

تودد إيراني تركي ودعوة لاجتماع استراتيجي بين البلدين

1 آب 2020 21:25

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعي إلى تحقيق مزيد من التعاون بين طهران وأنقرة، خاصة بعد أن خضعت الجمهورية الإسلامية الإيرانية لعقوبات أميركية قاسية مؤخرا. ففي حد

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعي إلى تحقيق مزيد من التعاون بين طهران وأنقرة، خاصة بعد أن خضعت الجمهورية الإسلامية الإيرانية لعقوبات أميركية قاسية مؤخرا.

ففي حديث هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليلة أمس الجمعة، هنأ الرئيس حسن روحاني الحكومة التركية والشعب التركي بحلول عيد الأضحى المبارك وعبر عن أمله في أن يواصل البلدان العمل سويا لمكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما وأعرب الرئيس الإيراني كذلك عن "أمله في أن تشهد الدولتين استقرارا وسلاما عاما في جميع أنحاء غرب آسيا، وذلك بفضل تعزيز جهود تعاون جميع دول المنطقة، قائلا "في الوقت الذي تفرض فيه الولايات المتحدة عقوبات قمعية ضد الأمة الإيرانية، يجب على الدول الصديقة والمجاورة مثل تركيا أن تطوّر علاقاتها وتعاونها معنا بشكل أكبر".

بدوره، قدّم أردوغان التهاني للرئيس روحاني بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، معربا عن أمله في أن يجلب البركات لشعب البلدين ولجميع المسلمين حول العالم. كما وأشاد بالجهود الناجحة التي تبذلها الحكومة والشعب الإيراني في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد، مشددا على ضرورة وأهمية تطوير التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين.

وفي إشارة إلى ضرورة تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين إيران وتركيا وتسريع التبادل التجاري وفقا للبروتوكولات الصحية، أعرب أردوغان عن أمله في عقد اجتماع للمجلس الأعلى للتعاون الاستراتيجي بين البلدين في المستقبل القريب.

النهضة نيوز