الرصد العسكري

لعبة إسرائيلية للحصول على البيانات السرية لمقاتلات Mig-29 الروسية: الأسطول الجوي السوري في خطر

2 آب 2020 17:45

علمت الصحيفة "العسكرية البلغارية" أن الجيش الإسرائيلي قد يكون قادرا على الوصول إلى البيانات السرية الخاصة لمقاتلة Mig-29 الروسية ، مما سيسمح لهم بتطوير المزيد من التدابير الدفاعية و الهجومية ضد هذه ال

علمت الصحيفة "العسكرية البلغارية" أن الجيش الإسرائيلي قد يكون قادرا على الوصول إلى البيانات السرية الخاصة لمقاتلة Mig-29 الروسية ، مما سيسمح لهم بتطوير المزيد من التدابير الدفاعية و الهجومية ضد هذه الطائرة ، و التي تستخدمها القوات الجوية بشكل أساسي في كل من روسيا و سوريا و مصر و دول أخرى في المنطقة .

تجدر الإشارة إلى أن هذا الأمر يشكل خطرا جسيما للغاية على دمشق، حيث أن الجيش الإسرائيلي سيستطيع باستخدام أنظمة القمع الإلكترونية الجديدة التي قد يتوصل إليها  لتشويش هذه الطائرات المقاتلة بسهولة ، مما يجعل نشرها الإضافي الأخير ضمن القوات الجوية للجيش العربي السوري غير فعال.

و ذكرت الصحيفة أنه بتاريخ 31 يوليو ، تلقت شركة Elbit Systems الإسرائيلية تأكيدات من الحكومة الإسرائيلية تجيز لها تحديث الجيل الرابع من مقاتلات MiG-29 الأوكرانية ، و ذلك نقلا عن وكالة Defense Express الإستشارية المعنية بالأنباء العسكرية .

و قد أفادت الوكالة الاستشارية أن الوثائق توضح تفاصيل التفاعل بين الجانبين الأوكراني و الإسرائيلي في البرنامج ، و التي تتركز على قضايا التوافق بين مختلف الأنظمة المقاتلة و المسؤولين عن دمجها .

كما و يشكك الخبراء في أن هذه الصفقة التي تسعى إسرائيل لتنفيذها مع أوكرانيا متعلقة بتحديث هذه الطائرة المقاتلة ، حيث قال أحد المتخصصين : " إن صرف ما يصل إلى 40 مليون دولار لتحديث مقاتلة واحدة أمر غير منطقي، لذلك ، من المهم أن نفهم أن المتخصصين الإسرائيليين لم يكن لديهم خبرة حقيقية في العمل مع تلك المقاتلات، و أن هذه الصفقة ليست سوى رغبة مبتذلة من قبل إسرائيل للوصول إلى الأنظمة السرية الخاصة بطائرة Mig-29 الروسية، والتي ستتيح لها تطوير أنظمة دفاعية جديدة قادرة على ردع هذه الطائرات التي تشكل خطرا عليها بسبب نشرها في الدول المجاورة مثل سوريا و مصر ".

تجدر الإشارة إلى أنه في وقت سابق ، و بفضل أوكرانيا نفسها أيضا ، تمكنت إسرائيل من إيجاد طريقة لمحاربة طائرات "Pantsir-S1" الروسية في سوريا .

  • هل سيؤثر هذا الأمر على المقاتلات السورية ؟

من المحتمل أن يؤدي حصول إسرائيل على هذه المعلومات السرية إلى اعتراض طائرات MiG-29 السورية بشكل أسهل من السابق ، و أن يتم إسقاطها بسهولة أكبر من قبل طائرات F-16 الإسرائيلية .

حيث تأتي هذه الأنباء بعد أن تلقت سوريا دفعتين جديدتين من طائرات Mig-29 الروسية مؤخرا ، و التي أرسلتها الحكومة الروسية لدعم الجيش العربي السوري تحت قيادة الرئيس السوري بشار الأسد . و حتى ذلك الحين ، قال مصدر من الجيش العربي السوري إن هذه الطائرات كانت أكثر كفاءة من جيلها السابق ، و قد قامت بالعديد من الرحلات و الطلعات الجوية من قاعدة حميميم إلى المطارات العسكرية في جميع أنحاء البلاد .

و أضاف المصدر: " يجب على جميع دول المنطقة زيادة مستوى الكفاءة و التنسيق و استراتيجيات التعاون في إطار تحقيق الأهداف الجيوسياسية في المنطقة وحل مشاكلها ، حيث أن هذا الدعم لن يضمن توازن الردع فقط ، بل سيضيف قيمة جديدة لقدرة القوات المسلحة السورية على مكافحة الإرهاب و زيادة قدراتها الجوية-النارية و دقتها أيضا ".

 

النهضة نيوز - بيروت