أخبار

صحيفة يونانية: موعد أخير للتوصل إلى اتفاق مع تركيا حول القضايا العالقة

3 آب 2020 16:04

  أفادت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية أن كلا من تركيا واليونان لديهما موعد نهائي حتى نهاية شهر أغسطس الجاري للتوصل إلى أرضية مشتركة بشأن مجموعة من القضايا العالقة التي أثارت التوترات السياسية بين حك

 

أفادت صحيفة "كاثيميريني" اليونانية أن كلا من تركيا واليونان لديهما موعد نهائي حتى نهاية شهر أغسطس الجاري للتوصل إلى أرضية مشتركة بشأن مجموعة من القضايا العالقة التي أثارت التوترات السياسية بين حكومتيهما.

و نشرت الصحيفة مساء اليوم الاثنين نقلا عن مصادر لم تحددها أن الحكومتين لديهما خط اتصال مفتوح عبر "ايليني صوراني" مديرة المكتب الدبلوماسي لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، و"ابراهيم كالين" المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، مضيفة أن اليونان و تركيا وضعتا أسس الاتصالات الأولية لشروط و أحكام الاستئناف المحتمل للحوار، و قد لعبت ألمانيا دورا محوريا في التوصل إلى هذا التقارب.

و تقول أثينا أن القضايا الوحيدة قيد المناقشة يجب أن تكون حول الجرف القاري و المناطق البحرية ، في حين تقول أنقرة أن الحوار يجب أن يشمل مجموعة أكبر بكثير من القضايا أيضا، و ذلك وفقا لصحيفة كاثيميريني .

و قد قالت الصحيفة أن صوراني و كالين كانا على وشك التوقيع على إطار للحوار قبل اندلاع الأزمة الأخيرة بين البلدين بشأن الحفر و التنقيب التركي المخطط له قبالة جزيرة كاستيلوريزو اليونانية في أواخر الشهر الماضي.

كما أوضحت الصحيفة أن حزب المعارضة اليسارية الرئيسي في اليونان "سيريزا" و حركة يسار الوسط من أجل التغيير "كينال" ، قد أكدا أنهما سيدعمان استئناف المحادثات مع تركيا التي توقفت منذ عام 2016، طالما أن المناقشات تقتصر على قضية المناطق البحرية فقط.

النهضة نيوز - ترجمة خاصة