الجامعة العبرية في القدس

أخبار

احتفالات طلابية في لندن: جامعات بريطانية تنسحب من اتفاقية تبادل أكاديمي مع جامعة إسرائيلية

4 آب 2020 14:05

احتفل طلاب فلسطينيون وآخرون متضامنون مع القضية الفلسطينية في جامعات بريطانيا، صباح اليوم بالانتصار، بعد أن استجابت جامعتين للضغوط وانسحبتا من برنامج أكاديمي مع جامعة إسرائيلية منشأة بشكل غير قانوني عل

احتفل طلاب فلسطينيون وآخرون متضامنون مع القضية الفلسطينية في جامعات بريطانيا، صباح اليوم بالانتصار، بعد أن استجابت جامعتين للضغوط وانسحبتا من برنامج أكاديمي مع جامعة إسرائيلية منشأة بشكل غير قانوني على أراضي فلسطينية محتلة.

و قامت كل من جامعتي سواس و جامعة غرب لندن (UWL) بإنهاء الاتفاقيات مع الجامعة الإسرائيلية العبرية في القدس، و التي بنيت جزئيا على أرض محتلة في شرق المدينة المقدس. و قد جاء ذلك بعد أن تعرضوا لضغوط من حملة رفض الفصل العنصري خارج الحرم الجامعي (AOC) ، التي اتهمت الجامعات البريطانية بتمكين السياسات الاستعمارية الإسرائيلية بشكل فعال ضد السكان الأصليين لفلسطين.

وتم تقديم طلبات للخروج من البرنامج من قبل 11 مؤسسة بما في ذلك جامعات مانشستر و أكسفورد و ليدز.

علماً أن الجامعة العبرية كانت تركزعلى إقامة الطلاب البريطانين في أماكن منشأة في منطقة محتلة بشكل غير قانوني في القدس الشرقية.

بالإضافة إلى ذلك ، أشار النشطاء إلى أن العديد من الطلبة البريطانيين المشاركين في البرنامج لم يتم إخبارهم من  قبل جامعاتهم أنهم سيقيمون في مستوطنات إسرائيلية غير قانونية، و ذلك وفقا لتقرير صادر عن منظمة الديمقراطية المفتوحة.

و قالت حملة رفض الفصل العنصري الطلابية أن توسيع الحرم الجامعي في جبل المحدودة في القدس الشرقية،أدى إلى نزوح العديد من الفلسطينيين من أراضيهم .

و قد أعلنت جامعة سواس أنها ستنهي اتفاقها مع الجامعة العبرية هذا العام، و ستنقل البرنامج إلى حيفا بعد أن أثار الطلاب مخاوف بشأن قيام الجامعة بدعم الاستعمار والنهج الاحتلالي الإسرائيلي .

فبحسب بيان صادر عن جامعة سواس : " لفد قررنا أن جامعة حيفا تعتبر خيارا أفضل بسبب هيكل البرنامج و القضايا المتعلقة برفاهية طلابنا ".

وأكدت جامعة غرب لندن لمنظمة الديمقراطية المفتوحة و حملة رفض الفصل العنصري الطلابية بأنها ستنهي مشاركتها في البرنامج أيضا، و أنها برفقة العديد من الجامعات البريطانية قد تلقت رسائل تحثها على الإنسحاب من البرنامج ، و التي كانت موقعة من 120 ناشطا طلابيا حول البلاد .

وقالت الرسالة: " إن هذه الشراكات تعني بشكل فعال أن العديد من طلاب التبادل في المملكة المتحدة كانوا يعيشون في مستوطنات غير قانونية، مما يخالف الإطار الأخلاقي و القانون الدولي ".

تجدر الإشارة إلى أن بعض الجامعات رفضت قطع العلاقات مع الجامعة العبرية أو الخروج من برنامج التبادل الطلابي ، بما في ذلك مانشستر و برمنغهام و لييدز . حيث أخبرت جامعة مانشستر منظمة الديمقراطية المفتوحة أن علاقتها بالجامعة العبرية مهمة  و حيوية لتقديم تجربة تعليمية عالمية المستوى لطلابها .

في حين تعهدت منظمة الديمقراطية المفتوحة و حملة رفض الفصل العنصري الطلابية ، التي انطلقت في شهر مايو من العام الجاري ، بمواصلة تعبئة الطلاب في جميع أنحاء المملكة المتحدة حتى توقف كافة أشكال التواطؤ مع الفصل العنصري الإسرائيلي .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة