قسد

أخبار

انفجرت بين العشائر و "قسد" في دير الزور.. حملة عسكرية بدعم أمريكي مباشر لاستعادة السيطرة

5 آب 2020 03:28

قالت مصادر إعلامية سورية أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قبائل عدد من بلدات محافظة دير الزور، وقوات من مليشا قسد المدعومة أمريكيا، وذلك، بعد قيام الأهالي بطرد "قسد" من قراهم في أعقاب اغتيال عدد من شيوخ


قالت مصادر إعلامية سورية أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قبائل عدد من بلدات محافظة دير الزور، وقوات من مليشا قسد المدعومة أمريكيا، وذلك، بعد قيام الأهالي بطرد "قسد" من قراهم في أعقاب اغتيال عدد من شيوخ العشائر.


وقد نظمت عشائر دير الزور مسيرات حاشدة دعت لخروج قوات قسد من قراهم، ومن بين المناطق التي طردت المليشيات فعلياً منها مدينة الشحيل والحوايج بريف المحافظة.

وكان تنظيم قسد قد أعلن عن البدء بحملة عسكرية تستهدف "الشحيل والحوايج" بهدف استعادة السيطرة عليها بعد اضطرارها للخروج منها بضغط من الأهالي.

وتتهم "قسد" الأهالي وخصوصاً قبيلة العكيدات بالتبيعة لتنظيم داعش، وقد تفجرت المواجهة مع قسد في أعقاب اغتيال أحد شيوخ العكيدات، التي تعد القبيلة الأكثر ثقلاً في منطقة شرق الفرات.

وقد تسببت المواجهات بين الأهالي وقسد في مقتل مسلحين اثنين من قسد واصابة آخرين.

وفي غضون الإعلان عن الحملة العسكرية على القرى التي خرجت عن السيطرة، استقدمت قسد تعزيزات عسكرية من منطقة الشدادي جنوب الحسكة، وتمركزت في القاعدة الأمريكية القريبة من حقل العمر النفطي.

ويعترض السكان السوريين على الاتفاق الذي وقعته قسد مع القوات الأمريكية، الذي يقضي بشراء أمريكا للنفط السوري.

 

النهضة نيوز - بيروت