تناول المكسرات يحافظ على صحة دماغك

علوم

تناول المكسرات يحافظ على صحة دماغك

5 آب 2020 18:01

كشفت دراسة جديدة أن تناول ملعقتين صغيرتين من المكسرات يومياً مرتبط بتحسين الذاكرة والتفكير والفهم والقدرات العقلية بشكل عام.

كشفت دراسة جديدة أن تناول ملعقتين صغيرتين من المكسرات يومياً مرتبط بتحسين الذاكرة والتفكير والفهم والقدرات العقلية بشكل عام.

ووجدت أن أولئك الذين يتناولون كميات صغير من المكسرات بشكل منتظهم يطورون مهارات معرفية وذهنية أفضل بنسبة 60% من أولئك الذين لا يتناولونها.

والجدير بالذكر أن الفضل يعود في ذلك إلى احتواء المكسرات على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب، كما وتحمي الدماغ من التدهور المعرفي.

وتم استفاء الاستنتاجات بعد أن درس الباحثون 4822 شخصاً تجاوزوا الـ 55 عاما في الصين في الفترة من 1991 إلى 2006، حيث خضعوا لاختبارات الوظائف المعرفية، بما في ذلك الذاكرة والتفكير والاستدلال والتفكير المنطقي.

كما وأوضحت النتائج أن تناول 10 جرامات أو أكثر من المكسرات يوميا كان مرتبطا بانخفاض بنسبة 40 % في خطر التراجع المعرفي . وكلما زادت كمية المكسرات التي يأكلها الناس، كلما تحسنت مهاراتهم في التفكير بمرور الوقت.

ويقول الدكتور مينغ لي، مؤلف الدراسة: "من المعروف أن المكسرات غنية بالدهون الصحية والبروتين والألياف ذات الخصائص الغذائية التي يمكن أن تخفض الكوليسترول وتحسن الصحة الإدراكية. ففي حين لا يوجد علاج للتدهور المعرفي المرتبط بالعمر والأمراض العصبية العقلية، فإن الاختلافات فيما يأكله الناس تقدم تحسينات لكبار السن بشكل ملحوظ".

وأضاف الدكتور لي: "مع تقدم الناس في العمر، يواجهون بطبيعة الحال تغييرات في التفكير المفاهيم والذاكرة وسرعة الفهم، فهذا كله جزء من عملية الشيخوخة الطبيعية. ولكن إذا تمكنا من إيجاد طرق لمساعدة كبار السن في الحفاظ على صحتهم المعرفية لفترة أطول من خلال تعديل نظامهم الغذائي، فإن هذا يستحق كل الجهود التي نبذلها بلا شك".

النهضة نيوز